عرفة: 15 مليون دينار عجز في موازنة "آل البيت" للعام الحالي

تم نشره في الأربعاء 20 كانون الثاني / يناير 2016. 01:00 صباحاً
  • مدخل جامعة آل البيت-(أرشيفية)

حسين الزيود

المفرق - قال رئيس جامعة آل البيت الدكتور ضياء الدين عرفة إن موازنة الجامعة للعام الحالي بلغت 47 مليون دينار، بعجز بلغ 15 مليون دينار، مقارنة مع 17،5 مليون دينار للعام الماضي.
وبين خلال مؤتمر صحفي لمندوبي وسائل الإعلام المحلية في محافظة المفرق أن الجامعة ترتكز على 5 محاور تتفق والحاكمية الرشيدة المستندة إلى التشاركية والشفافية والمساءلة، فضلا عن برامج ووظائف الجامعة التي تحولت إلى قيادة المجتمع والتعلم والمعرفة الجديدة للإنتاج، موضحا أن التشاركية المجتمعية ساهمت بالتخلص من العنف الجامعي الذي طاول العديد من الجامعات السنوات الماضية.
ولفت إلى أن الجامعة تتفق مع مخرجاتها من خلال الجودة والتعيينات والبرامج ما انعكس إيجابا على خريجيها، مشيرا إلى أن الجامعة ليست منعزلة في محيطها، وتحاول جاهدة  التعاون مع كافة الجهات لتكون إقليمية ودولية.
وأوضح أنه يتم التنسيق مع جامعات إسبانية وماليزية وصينية وتدريس طلبتها اللغة العربية، فضلا عن التعاون مع الجامعات الفرنسية بهدف تنفيذ برامج الاعتدال والوسطية التي احتضنتها رسالة عمان.
وتطرق عرفة إلى التعاون مع المجتمع المحلي في مجالات إيجاد تخصصات جديدة، مشيرا إلى أنه تم قبول 73 طالبا في الجامعة ضمن برنامجي علوم الطيران والمراقبة والملاحة الجوية منفردة بذلك التخصص على مستوى المنطقة.
وقال إن الجامعة خصصت 5 % للبحث العلمي من الموازنة  تذهب منها 2 % إلى الإيفاد، لافتا إلى أنه تم رفد الجامعة بكوادر تدريسية كفؤة ليصل عدد الكادر التدريسي إلى 402 عضو هيئة تدريس مقارنة مع 358 عضوا في السابق.
وبين أن اعتراف المملكة العربية السعودية بالجامعة سيساعد  على التعاون مع المؤسسات التعليمية في السعودية من خلال إيفاد الكوادر التدريسية وتخفيف بطالة خريجي آل البيت من خلال الالتحاق بسوق العمل السعودي.
وتطرق عرفة الى مشروعات الجامعة والمتمثلة بإنشاء محطة لتحويل الطاقة الشمسية الكهربائية بكلفة وصلت إلى 100 مليون دينار، موضحا أن المشروع الذي سينتج 85 ميغا واط سيرفد موازنة الجامعة بمليون دينار سنويا، ما يسهم بتطوير العملية التعليمية والبحثية في الجامعة.
وأوضح عرفة أن الجامعة عملت على ايجاد مشروع لإنتاج 3 ميغا واط بهدف تخفيض كلفة فاتورة الكهرباء الشهرية، مبينا أن احتياجات الجامعة تبلغ 2.5 ميغا واط.
 ولفت إلى أن الجامعة تعتزم تنفيذ مشروع افتتاح اذاعة لها، بهدف ايصال صوت الجامعة للطلبة والمجتمع المحلي والمنطقة حيث تم التباحث مع اليونسكو لدعم المشروع الاعلامي والذي سيكون انطلاقة ونلقة نوعية لخدمة مسيرة الجامعة والمجتمعات المحلية.
وعرض عرفة أبرز المشاريع التي تم تنفذها بتمويل من المنحة الخليجية وشملت إنشاء كلية إدارة المال والأعمال والهندسة والصالة الرياضية وتطوير الشبكة الحاسوبية وتكنولوجيا المعلومات ومكتب الارتباط والاستشارات في الجامعة وساحة مواقف لسيارات الطلبة وبكلفة تقارب 12 مليون دينار.
يذكر أن الجامعة تحتضن أكثر من 18 ألف طالب منهم ألفا طالب في برنامجي الماجستير والدكتوراه باللغة العربية والشريعة الإسلامية.
hussein.alzuod@alghad.jo

التعليق