"مفوضية شؤون اللاجئين" و"بنك القاهرة عمان" و"آيريس غارد" تطلق تكنولوجيا مصرفية لمساعدة اللاجئين

تم نشره في الأربعاء 20 كانون الثاني / يناير 2016. 01:00 صباحاً
  • جانب من فعاليات بنك القاهرة عمان - (من المصدر)

عمان- أطلقت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن UNHCR يوم الأحد الماضي، بالشراكة مع «بنك القاهرة عمان» (CAB) و»آيريس غارد» IrisGuard مشروع آيكلاود EyeCloud كأحدث ابتكار تكنولوجي في ايصال المساعدة المالية الى اللاجئين وصرفها عن طريق بصمة العين من خلال الصرافات الآلية وبأسرع وقت وبطريقة تحفظ كرامتهم.
ويعتمد هذا المشروع الأول من نوعه في العالم الذي يستخدمه بنك القاهرة عمان على بيانات التسجيل للقياسات الحيوية لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR للاشتراك في برنامج المساعدة المالية. وتبرز أهميته في أنه وضع معياراً جديداً فيما يتعلق بالتدخلات المدعومة نقداً والتي تساعد اللاجئين في الحصول على المساعدة المالية عدا عن مساهمته في تخفيض التكاليف العامة والمساءلة المتزايدة.
ومشروع (آيكلاود) الذي يستند على الابتكار الأساسي للمساعدة المالية من خلال التكنولوجيا المصرفية وتلك الخاصة بالقياسات الحيوية، وضع معياراً أعلى لمساعدة الجيل المقبل.
وانبثق المشروع بعد الاستماع الى أوجه الاهتمام لدى اللاجئين، وحاجتهم الى برنامج نقدي واضح يؤدي الى تعزيز كرامتهم ويوفر وسائل للحصول على المساعدة بدون حاجة لاتباع الأسلوب التقليدي كالاصطفاف في طابور خارج وكالة المساعدة للحصول على مواد إغاثة.
ومن هذا الباب، فإنه ابتداء من هذا التاريخ لن يعاني اللاجئون الأكثر ضعفاً والأطفال برفقة الأرامل وكبار السن والمرضى والأشخاص الذين يعانون من الإعاقة بعدما أصبحت مساعداتهم المالية الشهرية مشمولة بهذا المشروع المصرفي الفريد.
ومن مزايا المشروع أن اللاجئين لن يحتاجوا بعد اليوم أيضا الذهاب الى البنك لغرض التسجيل، الأمر الذي يعني الغاء وجود فترات الانتظار للاشتراك في النظام البنكي. كما يتيح إضافة سهلة للمساعدة لمرة واحدة أو تغيير المستفيدين عدا عن أنه سيعمل على الغاء الحاجة الى بطاقات الصراف الآلي لاعتماده على بصمة العين.

التعليق