ارتفاع طفيف على أسعار الخضار

تم نشره في الاثنين 25 كانون الثاني / يناير 2016. 01:00 صباحاً
  • سوق العارضة المركزي بالأغوار الوسطى -(أرشيفية)

 حابس العدوان

 الأغوار الوسطى – تحسنت أسعار بيع الخضار في سوق العارضة المركزي مدفوعة بتراجع الكميات الموردة بنسبة 20 %، بحسب مدير السوق المهندس احمد الختالين.
وبين الختالين أن تساقط الأمطار وانخفاض درجات الحرار أديا إلى تراجع الكميات الموردة إلى السوق لتصل إلى حوالي 500 طن مقابل 700 طن الاسبوع الماضي، لافتا إلى أن هذا التراجع دفع بعض أسعار الخضار للارتفاع بشكل طفيف واستقرار اخرى .
 وكانت أسعار الخضار شهدت تراجعا خلال الأسبوعين الماضيين زاد على 50 %  نتيجة ارتفاع الكميات الواردة وتراجع حركة التصدير إلى الأسواق الخارجية لتصل إلى أدنى مستوى لها خلال هذا الموسم.
وبحسب الختالين فإن الكميات الواردة الى السوق انخفضت بنسبة 20% مقارنة الاسبوع الماضي، موضحا أن ذلك أدى الى ارتفاع أسعار بيع الخيار والكوسا واستقرار أسعار بيع بقية أصناف الخضار.
وقال إن تراجع حركة التصدير إلى الأسواق الخارجية لا زالت متواضعة، خاصة إلى الاسواق التقليدية سورية والعراق، التي لم تتجاوز إلى الآن 10 % من واردات السوق، لافتا إلى أن الأسعار الحالية لن تحقق الفائدة المرجوة للمزارعين خاصة وأن كلف الانتاج والتسويق مرتفعة ما سيشكل خسارة لهم خاصة مزارعي البندورة والباذنجان.
وتوقع الختالين أن تنخفض الكميات الواردة إلى السوق مع تدني درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة، ما سيتيح الفرصة الى تحسن الاسعار، مؤكدا ان هذا الأمر سيمكن المزارعين من التقاط أنفاسهم قبل انتهاء أربعينية الشتاء وعودة الإنتاج إلى ذروته.
وبلغت أسعار بيع صندوق الخيار 2 دينار بحده الأدنى و3.5 دينار بحده الاعلى،  فيما تراوح سعر بيع صندوق الكوسا ما بين 2 و 3 دنانير، والفلفل الحار ما بين 2 و3  دنانير، فيما تراجع سعر بيع صندوق الفلفل الحلو ليصل دينارين، والباذنجان الكلاسيك ما بين 0.7– 1 دينار  وهو نفس سعر بيع البندورة.

التعليق