إعلان نتائج المسح السنوي لقطاع " الاتصالات" قريبا

تم نشره في الثلاثاء 26 كانون الثاني / يناير 2016. 01:00 صباحاً
  • مبنى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات -(أرشيفية)

إبراهيم المبيضين

عمان – قال مصدر مسؤول في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يوم أمس بأن الإعلان عن نتائج المسح السنوي لقطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني والتي تغطي العام 2014 ستعلن خلال وقت قريب.
وأكد المصدر بان هذا المسح الذي اشرفت عليه جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية " انتاج" بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد أنجز بشكل كامل، وجرى الوصول إلى نتائج نهائية، جرت مراجعتها للتأكد من اصدار نتائج تعكس واقع القطاع وتطوره، بانتظار الإعلان عنها خلال وقت قريب.
وكان آخر المسوح بقطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد نفذ في العام 2014 وغطى فترة العام 2013.
الى ذلك قال المصدر نفسه ان المسح الذي نفذ العام الماضي بطريقة المقابلات الشخصية مع الشركات، قد كشف عن العديد من المؤشرات الاقتصادية للقطاع، رافضا الكشف عن اية نسب أو ارقام في الوقت الحالي. 
الا انه  قال إن مؤشرات مهمة في القطاع  شهدت تراجعا في العام 2014 وفقا لنتائج المسح، وذلك نتيجة الظروف الاقتصادية وعدم استقرار البيئة التشريعية التي تمس القطاع خلال فترة السنوات الخمس الماضية، ما دفع شركات للخروج من السوق أو التسجيل في اسواق اخرى، فضلا عن اغلاق بعض الاسواق الاقليمية التي كانت تعتمد على منتجات تكنولوجيا المعلومات الأردنية نتيجة الاوضاع السياسية غير المستقرة في تلك الاسواق. 
ويرى مراقبون بان المسح السنوي عن العام 2014 ينطوي على أهمية كبيرة في ظل ما يشهده قطاعا الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من تراجع في بعض مؤشراته الاقتصادية نتيجة اسباب داخلية وخارجية، فيما يجري العمل من قبل جمعية انتاج ووزارة الاتصالات والمعنيين على صوغ مبادرة لاعادة احياء القطاع هي مبادرة  "ريتش 2025" التي وجه لها جلالة الملك عبدالله الثاني بهدف تحويل المملكة إلى مركز اقليمي للقطاع.
وينطوي المسح السنوي لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على أهمية كبيرة لجهة المؤشرات التي يخرج بها، ولجهة تحديد الحجم الفعلي للقطاع والقطاعات الفرعية التي يحتويها، إذ جرت العادة على أن يرصد هذا المسح مؤشرات مثل صادرات القطاع، وإيراداته من السوق المحلية والتوظيف والاستثمار وتوزيعة الشركات بحسب القطاعات الفرعية التي تنتمي لها الشركات.
ووفقا لنتائج اخر مسح لقطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذي يغطي فترة العام 2013؛ ارتفع عدد الشركات العاملة في القطاع إلى 540 شركة، فيما زاد حجم التوظيف في شركات تكنولوجيا المعلومات والتعاقد الخارجي ليصل الى ما يقارب 11637 وظيفة مباشرة، وصل عدد الوظائف المباشرة في شركات الاتصالات إلى ما يقارب 4212 وظيفة، وباجمالي 15849 وظيفة في القطاع بانخفاض 1 % عن العام 2012. 
وأظهرت نتائج هذا المسح وقتها أن مجموع عائدات قطاع تكنولوجيا المعلومات وصل إلى 638 مليون دولار في 2013 بارتفاع 3 % عن 2012 إذ بلغت عائدات الصادرات ما يقارب 324 مليون دولار مرتفعة بنسبة 8 % ، فيما انخفض الايراد المحلي لقطاع تكنولوجيا المعلومات بنسبة 1 % ليصل الى 313 مليون دولار، فيما يذكر أن الايرادات المحلية لقطاع تكنولوجيا المعلومات في الأردن كانت 508 مليون دولار في 2011 قبل ان تنخفض في عامي 2012 و2013.
اوضحت نتائج المسح – وبحسب هيئة تنظيم قطاع الاتصالات – بإن عائدات القطاع بلغت 1.582 مليار دولار في 2013 بانخفاض 6 % عن 2012 ليكون مجموع العائدات لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للعام 2013 بحدود 2.2 مليار دولار مقارنة بـ 2.3 مليار دولار للعام 2012 وبنسبة انخفاض 4 %. 

ibrahim.almbaideen@alghad.jo

التعليق