"الضمان": 7500 امرأة استفدن من تأمين الأمومة العام الماضي

تم نشره في الاثنين 1 شباط / فبراير 2016. 12:00 صباحاً

عمان- الغد- قال بيان للمركز الإعلامي في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي إن "عدد المشتركات المستفيدات من تأمين الأمومة في الضمان العام الماضي 7532 سيّدة وبمبلغ قدره 8 ملايين دينار".
وأشار البيان الذي نشره المركز أمس إلى أن عدد المؤمن عليهن المستفيدات من هذا التأمين منذ بداية تطبيقه في الأول من أيلول (سبتمبر)2011 وحتى نهاية العام الماضي إلى 19 ألف سيدة.
وأضاف البيان أن النفقات التأمينية المصروفة للمستفيدات بلغ 22 مليوناً و528 ألف دينار، مشيراً إلى أن المؤسسة أطلقت حملات إعلامية في الأعوام الأربعة الماضية؛ للتّعريف بأهمية هذا التأمين.
وبيّن المركز أنّه يُصرف للمؤمن عليها عند بدء إجازة الأمومة بدلاً يعادل أجرها وفقاً لآخر أجر خاضع للضمان عند بدء إجازة الأمومة، وذلك عن كامل فترة هذه الإجازة وفقاً للمدّة المحدّدة في قانون العمل الأردني النافذ (وهي حالياً 10 أسابيع).
ويُصرف هذا البدل دفعة واحدة بعد حدوث الولادة واستكمال الوثائق المطلوبة، على أن يَسبق كل حاله ولادة فترة اشتراك بالضمان عبر عملها في منشأة بالقطاع الخاص لمدّة لا تقل عن 6 أشهر متصلة.
وأفاد المركز الإعلامي بأن المؤسسة قرّرت صرف بدل إجازة الأمومة للمؤمن عليها في حالة ولادتها للجنين ميتاً بعد الشهر السادس من الحمل، مع إحضار شهادة وفاة الجنين دون اشتراط إحضار شهادة الولادة، والتي تَشترط لصرف بدل هذه الإجازة في حال ولادة
 الجنين حياً.

التعليق