البخيت: نسير بثقة لتحقيق مشاريع نووية وفق أفضل المعايير الدولية

تم نشره في الثلاثاء 2 شباط / فبراير 2016. 01:00 صباحاً
  • رئيس الوزراء الاسبق معروف البخيت-(أرشيفية)

رهام زيدان

عمان - أكد رئيس اللجنة الاستشارية الدولية العليا للبرنامج النووي الأردني، رئيس الوزراء الأسبق، معروف البخيت أن الأردن يسير بخطوات واثقة نحو انجاز مشاريعه النووية وفق افضل المعايير الدولية.
وقال، خلال ترؤسه الاجتماع الاول للجنة أمس، ان الاردن حريص على الالتزام بمبادئ الامان والامن النوويين، مستعرضاً تقدم سير العمل في هذه المشاريع.
وأوضح البخيت ان الاجتماع يأتي لتقييم الأعمال والانجازات والاطلاع على مدى التقدم الذي يحرزه البرنامج النووي الأردني في جميع اركانه الاستراتيجية بشكل سنوي، ورفع تقريرها إلى الحكومة الاردنية والبرلمان واطلاع الراي العام المحلي على التقدم الحاصل في البرنامج بكل شفافية ووضوح.
وبين البخيت ان اللجنة التي تضم نخبة من أكفأ الخبراء العالميين النوويين ستعمل على نقل خبراتها المتميزة التي تتمتع بها للبرنامج النووي الاردني وتقديم توصياتها وآرائها التي تضمن استيفاء البرنامج لاهم متطلبات ومعايير الأمان والأمن وحظر الانتشار النووي.
وشدد على ضرورة التنويع في مصادر الطاقة في بلد واجه العديد من التحديات الاقتصادية جراء الاعتماد الكلي على الطاقة المستوردة؛ حيث تأتي الطاقة النووية كعنصر مهم ورئيس في تحقيق أمن التزود بالطاقة. 
إلى ذلك، قدم رئيس هيئة الطاقة الذرية خالد طوقان، ايجازا عن اهم مكونات البرنامج النووي الاردني والتي تضم مشروع محطة الطاقة النووية الاردنية وتطوير الموارد البشرية ومشروع المفاعل النووي البحثي واستغلال اليورانيوم الأردني، إضافة إلى البيئة التنظيمية والتشريعية النووية.
وستستمع اللجنة على مدى اربعة ايام إلى إيجاز عن المنجزات الأردنية التي تمت في تنفيذ البرنامج النووي.
ومن المقرر ان يلتقي اعضاء اللجنة مسؤولين، فيما تزور موقع المفاعل النووي للبحوث والتدريب في جامعة العلوم والتكنولوجيا، والاستماع  الى ايجاز حول تقدم العمل بالمشروع.
وكانت الحكومة وافقت على تشكيل اللجنة الاستشارية الدولية العليا للبرنامج النووي الاردني والتي تضم في عضويتها سبعة أعضاء دوليين يمتازون بمكانة علمية مرموقة على المستوى العالمي في هذا المجال.

التعليق