مذكرة تفاهم بين الأردن وهولندا لدعم قدرات البلديات

تم نشره في الأربعاء 3 شباط / فبراير 2016. 01:00 صباحاً

عمان - وقع وزير الشؤون البلدية المهندس وليد المصري ومدير وكالة التعاون الدولي لجمعية البلديات الهولندية بيتر كنيب أمس مذكرة تفاهم بهدف تعزيز التعاون المشترك ودعم قدرات البلديات ودعم جهود الحكم المحلي والتنمية المحلية عبر إكساب المجالس البلدية القدرات المؤسسية.
كما تهدف المذكرة إلى تعزيز مشاركة المجتمع المحلي في الإدارة المحلية وتعزيز مفهوم الشراكة بين الوزارة والقطاعين العام والخاص، للمساهمة في التنمية المحلية وتخفيف الضغط على السلطات المحلية والإقليمية الناتجة عن أزمة اللجوء السوري، اضافة الى تعزيز وتطوير الموارد البشرية وقدراتها لتمكينهم من أداء مهامهم وأدوارهم بكفاءة وفعالية.
وقال المصري إن الانتقال الى الحكم المحلي المنشود عقب انفاذ قانوني البلديات الجديد واللامركزية فتح المجال أمام تنفيذ مذكرة التفاهم ونقل التجربة الهولندية إلى البلديات الأردنية.
وأعرب عن رغبته بأن تترجم المذكرة إلى خطة عمل تتضمن جوانب الدعم الهولندي، مؤكدا أن أبرز الأولويات للوزارة حاليا وتعد ذات حاجة ماسة هي إنشاء مركز تدريبي متخصص بجميع جوانب العمل البلدي، ويمكن أن يتطور في المستقبل الى مركز إقليمي.
من جانبه ، اشار بيتر الى أن اتحاد البلديات الهولندي يمكنه الإسهام بتطوير عمل البلديات بمختلف أشكاله، لا سيما في مجالات التدريب والتأهيل وبناء القدرات عموما.
وبين السفير الهولندي بعمان باول فان إيسل أن الحكومة الهولندية تقدر الجهود الاردنية بما يتعلق بملف اللاجئين، مؤكدا اهتمام حكومته بتقديم مختلف اوجه التعاون بهذا المجال لتعزيز الامكانات الأردنية.
وحضر توقيع المذكرة أمين عام وزارة الشؤون البلدية المهندس وليد العتوم ، وعدد من المديرين والمسؤولين فيها. - (بترا)

التعليق