الطراونة يؤكد أهمية معرفة حيثيات البرنامج النووي الأردني

تم نشره في الخميس 4 شباط / فبراير 2016. 01:00 صباحاً
  • رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة يتحدث خلال ترؤسه جلسة أمس

عمان - أكد رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة "الحاجة الماسة لمعرفة حيثيات البرنامج النووي الأردني ومدى مطابقته للمعايير الدولية خاصة ان المجتمع الأردني متخوف من الأثر البيئي والمائي المترتب على هذا البرنامج".
ودعا الطراونة، خلال لقائه أمس وفد أعضاء اللجنة الاستشارية العليا للبرنامج النووي الأردني برئاسة معروف البخيت، إلى تقديم خبراتهم في هذا المجال لـ"يطمئن المعارضون للبرنامج ومؤيدوه بعد الاطلاع على منافعه ومخاطره". وأشار إلى أهمية "تنوع سلة الطاقة في ظل التحديات التي تواجه المملكة من حيث عجز الموازنة وارتفاع فاتورة الطاقة"، مؤكدا أهمية البرنامج النووي الأردني مع مراعاة أعلى معايير الأمن والسلام النووي.
بدوره، لفت البخيت إلى أن اعضاء اللجنة خبراء محايدون وسيقدمون تقريرا علميا فنيا محايدا حول البرنامج الذي سيكون مراعيا للمعايير الدولية المتبعة ومتوافقا مع شروط السلامة العامة.
وبين أن التقرير الذي ستصدره اللجنة سيقدم إلى الجهات المختصة بما فيها مجلس النواب وسيتم نشره ليطلع عليه الجميع.
بدورهم أكد اعضاء الوفد ان برامج الطاقة النووية نظيفة وليس لها أثر بيئي إذا ما طبقت اجراءات السلامة العامة، لافتين إلى أن البرنامج سيستخدم مياه الصرف الصحي كما هو الحال في بعض المفاعلات النووية الأميركية.
وقالوا إن هذه البرامج اضافة الى انها توفر طاقة نظيفة واقتصادية فإنها تساعد في العديد من المشروعات السلمية كتحلية المياه. -(بترا)

التعليق