"تحدي الالفية" تعلن مشاريع مياه جديدة بطول 20 كلم في الزرقاء

تم نشره في الاثنين 8 شباط / فبراير 2016. 01:00 صباحاً
  • مشهد عام من لواء الرصيفة-(أرشيفية)

حسان التميمي

الرصيفة- أعلنت شركة تحدي الألفية، المملوكة للحكومة الأردنية والمسؤولة عن تنفيذ مشاريع مياه وصرف صحي ممولة من مؤسسة تحدي الألفية الأميركية،عن جملة من مشاريع المياه الجديدة بطول 20 كلم، لأغراض تحسين التزويد المائي في منطقة جبل الأمير فيصل في الرصيفة، واستبدال العدادات القديمة لأغراض خدمة ما يقارب 150 مشتركا في منطقة الخميرة بياجوز، وتمديد خطوط رئيسية لتعزيز دخول المياه في الوسط التجاري والغويرية في مدينة الزرقاء.
وقال المدير التنفيذي لشركة تحدي الألفية المهندس كمال الزعبي خلال لقاء نظمته الشركة مع أهالي جبل الأمير فيصل أمس: "أستطعنا أن نتوسع في مشروع شبكات المياه لخدمة مناطق جديدة في محافظة الزرقاء نتيجة للوفورات المالية التي نستمر بتحقيقها في برنامج تحدي الألفية".
وبين الزعبي أن شركة تحدي الألفية ستعمل على تمديد شبكات مياه فرعية مع وصلات منزلية وعدادات مياه جديدة وبطول تقريبي 20 كم لأغراض تحسين التزويد المائي في منطقة جبل الأمير فيصل في الرصيفة نظراً لاهتراء شبكات المياه القائمة في تلك المنطقة، مبينا أن المبلغ المخصص لهذا المشروع هو حوالي 1,6 مليون دولار أميركي، كما سيتم تمديد شبكات مياه جديدة مع استبدال للعدادات القديمة لأغراض خدمة ما يقارب 150 مشتركا في منطقة الخميرة/ ياجوز وبقيمة 200 ألف دولار أميركي، إلى جانب ذلك كله سيتم تمديد خطوط رئيسية لتعزيز دخول المياه في الوسط التجاري والغويرية في مدينة الزرقاء بقيمة 800 ألف دولار أميركي.
وكانت شركة تحدي الألفية قد حققت في السنة الماضية وفورات بقيمة 16 مليون دولار أميركي خصصتها بشكل رئيسي لتوسعة نطاق مشروع خدمات الصرف الصحي، بحيث يشمل ضاحية الأميرة هيا في مدينة الزرقاء. كما خصصت مليون دولار أميركي من تلك الوفورات لإنشاء مبنى إداري متطور لإدارة عمليات مياه محافظة الزرقاء.
وقال الزعبي إن معظم الأعمال الميدانية لمشاريع المياه والصرف الصحي ضمن برنامج تحدي الألفية قد شارفت على الانتهاء باستثناء منطقة ضاحية الأميرة هيا التي وصلت فيها نسبة الانجاز إلى
 60 % كون المنطقة قد تم إدراجها لاحقا ضمن مشاريع تحدي الألفية نتيجة فور تحقيق الوفورات.
وتمول الحكومة الأميركية من خلال مؤسسة تحدي الألفية سلسلة من المشاريع في محافظة الزرقاء ضمن منحة قيمتها 275 مليون دولار. وتتمحور هذه المشاريع في مشروع شبكات المياه ومشروع شبكات الصرف الصحي ومشروع توسعة محطة الخربة السمرا لتنقية المياه العادمة، والتي تشكل مع بعضها حلقة مائية متكاملة تعمل في نهاية المطاف على زيادة الوفر والتزويد المائي لأهل المحافظة ورفع سوية العيش، ما يساهم في تحقيق أهداف مؤسسة تحدي الألفية بمكافحة الفقر من خلال تعزيز النمو الاقتصادي.
وتم إنشاء شركة تحدي الألفية التي تملكها الحكومة الأردنية في شهر حزيران (يونيو) العام 2010 كشركة ذات مسؤولية محدودة من أجل إدارة وتنفيذ المنحة البالغة 275 مليون دولار أميركي والمقدمة من مؤسسة تحدي الألفية التابعة لحكومة الولايات المتحدة الأميركية. وستساهم الحكومة الأردنية بما قيمته 73 مليون دولار لدعم أهداف المنحة. وقد تم تخصيص المنحة لتنفيذ العديد من مشاريع المياه والصرف الصحي في محافظة الزرقاء خلال فترة نفاذ اتفاقية المنحة والمحددة بخمس سنوات (2011-2016).

التعليق