إطلاق برنامج بناء القدرات القيادية للمرأة في الخدمة المدنية

تم نشره في الاثنين 8 شباط / فبراير 2016. 12:00 صباحاً

عمان -الغد - أطلقت وزارة تطوير القطاع العام أمس برنامج بناء القدرات القيادية للموظفات في الخدمة المدنية، والذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع برنامج تكامل المموّل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، بالتنسيق مع اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة.
وقال وزيرها خليف الخوالدة، الذي رعى حفل الإطلاق، إن تنفيذ هذا البرنامج يأتي كجزء من مشروع "تمكين المرأة في الخدمة المدنية"، الذي تسعى الوزارة من خلاله إلى بناء قدرات المرأة القيادية لزيادة فرصها في تولي المناصب القيادية الحكومية.
وأضاف إن الوزارة، واستجابة منها للتوجيهات الملكية السامية، بدأت منذ العام 2015 بتنفيذ هذا المشروع المتكامل لتمكين المرأة وتفعيل دورها واستثمار طاقاتها، وتوفير جميع المتطلبات التشريعية والتنظيمية والإجرائية التي تضمن لها دورا كاملا غير منقوص في شتى مناحي الحياة.
وأشار إلى أن الوزارة قامت العام الماضي بدراسة وتحليل واقع حال المرأة في قطاع الخدمة المدنية، وعقد برامج تدريبية لبناء قدراتها القيادية، إضافة إلى مراجعة الأطر التشريعية والتنظيمية التي تحكم عملها في الخدمة المدنية، وتقديم المقترحات لسد أي فجوات إن وجدت.
وبين الخوالدة أنّ الوزارة ستعمل خلال هذا العام على تدريب 180 مشاركة، من خلال 6 برامج تدريبية؛ سيتم تنفيذ 4 منها في إقليم الوسط، وبرنامجين في إقليمي الشمال والجنوب. واضاف أن النساء يشكلن 45 % من موظفي الخدمة المدنية، وأن تأهيل وتدريب النساء يعني بالنتيجة تأهيل وتطوير الموارد البشرية في الخدمة المدنية.
بدوره، عبر نائب مدير الوكالة لويس تاتم عن اعتزازه بأن يكون للوكالة شركاء في هذا الجهد الذي يسهم في إزالة المعيقات التي تحول دون وصول المرأة للمراكز القيادية، مبينا ان الدراسات تشير إلى أن زيادة مستوى مشاركة المرأة في سوق العمل تحسن من مستويات الدخل الوطني.
وسيتم في البرنامج الذي يستمر 5 أسابيع بواقع 100 ساعة تدريبية، تدريب المشاركات ضمن محاور عدة، أبرزها: القيادة والتخطيط الاستراتيجي، وإدارة الموارد البشرية، وبناء فرق العمل الإبداعية، وأخلاقيات الوظيفة العامة، وإدارة العمليات والمشاريع، إضافة إلى الاقتصاد والمالية.

التعليق