"المستهلك" تطالب بتخفيض أسعار وجبات المطاعم الشعبية

تم نشره في الأربعاء 10 شباط / فبراير 2016. 01:00 صباحاً

عمان-الغد- طالبت جمعية حماية المستهلك الحكومة بالتدخل لخفض أسعار الوجبات في المطاعم الشعبية المعفاة من ضريبة المبيعات بعد انخفاض أسعار المواد الأولية التي تدخل في إنتاج وجبات الحمص والفول والفلافل، وهي الوجبات الأساسية لغالبية المواطنين.
وقال رئيس الجمعية د.محمد عبيدات "إن انخفاضا كبيرا طرأ على تكاليف المواد الأولية الداخلة في إنتاج الوجبات الشعبية من الحمص والفول والفلافل وبنسبة لا تقل عن 20 % بحسب الأسعار المعلنة لهذه المواد، وهو ما يلزم أن تقوم هذه المطاعم بتخفيض أسعارها، خصوصا أنها معفاة من ضريبة المبيعات".
وبين عبيدات أن حماية المستهلك قامت بدراسة حول هذه الوجبات والمواد الأولية الداخلة في إنتاجها؛ حيث انخفض سعر تنكة الزيت من (27) دينارا الى (14) دينارل، وكذلك انخفضت أسعار الزيت صنف آخر أكثر استخداما لدى المطاعم من (15) دينارا الى (10.75) دينارا، كما انخفض سعر تنكة مادة الطحينية من (65) دينارا الى (34) دينارا، وكذلك فإن هذه المطاعم تستخدم الغاز المنزلي والذي انخفض من (11) دينارا الى (7) دنانير.
وأضاف عبيدات "الدراسة بينت انخفاض أسعار الفول الحب الانجليزي 25 كيلوغراما من (19) دينارا الى (12.75) دينارا، كما انخفض سعر الفول المجروش سعة 5 كغم من (21) دينارا الى (17) دينارا، وانخفض سعر مادة حمص الفلافل نمرة 7.5 من (850 الى 670 دينارا) للطن، أما بخصوص الحمص بأنواعه الاسترالي والكندي والروسي نمرة 9 فقد انخفض سعره من (1150) دينارا للطن الى سعر يتراوح بين (850 و900) دينار للطن الواحد". وحول المواد الأخرى، قال عبيدات "إن سعر البلاستيك والكرتون انخفض كذلك مع ثبات أسعار الايجارات للمحلات وتصاريح العمل والكهرباء".

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الاسعار (اردني)

    الأربعاء 10 شباط / فبراير 2016.
    مش شايفين انخفاض بالاسعار اللي بطلع ما برجع بنزل ليش حدا يفهمنا وين الحكومة وين التموين وين حماية المستهلك
  • »ارتفاع الاسعار (مواطن)

    الأربعاء 10 شباط / فبراير 2016.
    عندما ارتفعت المواد الاولية ارتفعت اسعار المطاعم والحلويات وكل الخدمات وعندما انخفضت الاسعار لم نلاحط احد خفض سعره من المسؤول عن ذلك
  • »الالبان ايضا (عمر العمري)

    الأربعاء 10 شباط / فبراير 2016.
    ماذا عن شركات الالبان ، كان سعر كيلو اللبن ٦٥قرش ، ازداد مع ارتفاع النفط الى ١٢٥ وبقي محلقا في الاعلى رغم انخفاض اسعار المحروقات.
    من ينصف المواطن الفقير من جشع التجار. وخاصة وان الالبان ومنتجاتها هي الملاذ لطعام الاسر الفقيره بشكل يومي