الأردن يحيي مئوية الثورة العربية الكبرى ببرنامج واسع من الفعاليات

تم نشره في الأربعاء 10 شباط / فبراير 2016. 01:00 صباحاً
  • شعارمئوية الثورة العربية الكبرى - (بترا)

عمان - يحيي الأردن مئوية الثورة العربية الكبرى هذا العام ببرنامج واسع من الأنشطة والفعاليات المعرفية والثقافية والإعلامية والشبابية، تأتي بعدما رعى جلالة الملك عبدالله الثاني في ساحة الثورة العربية الكبرى بالعقبة مراسم تبديل ورفع راية الثورة، التي انطلقت من أجل حرية واستقلال ونهضة العرب ورفع مظالم سياسات التتريك والتجهيل وطمس الهوية العربية.
وقاد الشريف الحسين بن علي في حزيران (يونيو) 1916، وهو الجد الأكبر لجلالة الملك عبدالله الثاني ثورة العرب الكبرى، التي ساهم فيها أبناؤه الأمراء علي وفيصل وعبدالله وزيد، إلى جانب أحرار العرب الأبطال الذين انضموا لصفوف الثورة باعتبارها حركة تحرر قومية تنشد استقلال العرب ويقظتهم ووحدتهم ونهضتهم.
وتتوج هذه الفعاليات باحتفال مهيب للقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي بمئوية الثورة، عبر استعراض عسكري خاص يشارك فيه 700 مشارك من مختلف وحدات وتشكيلات الجيش، ومن أبرزها: أقدم كتيبة في الجيش العربي (كتيبة الأمير الحسين بن عبدالله الثاني الآلية/1 الملكية)، والتي سيرتدي المشاركون منها لباسا تاريخيا يعرف بـ "لباس القدس" تذكيرا ببطولات الجيش العربي في الدفاع عن المدينة ومقدساتها.
وخلال الاستعراض، تتشرف الكتيبة بتسلم راية الثورة العربية الكبرى من جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة.
كما يشارك في الاستعراض كتيبة المدرعات الثانية الملكية، والتي بدأ جلالة الملك عبدالله الثاني خدمته العسكرية فيها كضابط دروع إلى أن تسلم قيادتها، إضافة إلى كتيبة خالد بن الوليد المهام الخاصة/15، من لواء الملك الحسين بن علي للمهام الخاصة/ 30، ولواء حمزة بن عبدالمطلب (سيد الشهداء) الحرس الملكي، وموسيقات القوات المسلحة الأردنية.
وتنطلق فعاليات الاحتفال بطوابير عسكرية، تبدأ مسارها من قيادة موسيقات القوات المسلحة الأردنية، التي تأسست عام 1921، وهي أقدم الوحدات العسكرية في المملكة، وذلك ضمن صفين من الجند يتبعهما الخيالة والهجانة، وسينتهي المسار بالتقاء مجموعات الجنود المشاركة في الاستعراض في ميدان أنشئ خصيصا ليحتضن هذا الاحتفال التاريخي، ويحمل اسم "ميدان الراية"، تخليدا لراية الثورة العربية الكبرى ومبادئها السامية.
وتتكون فقرات الاستعراض العسكري بمراسم عسكرية فنية وجمالية وأداء معزوفات موسيقية من التراث الموسيقي العسكري الوطني والعالمي، تبرز الإرث العريق والانضباط والحرفية للقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، واتصاله الوثيق بالثورة ونضالها.
ويختتم الاستعراض بتحليق طائرات عسكرية قديمة كان لها دور كبير في التاريخ العسكري الأردني وأخرى حديثة، إظهارا للتطور الذي يشهده الجيش العربي.
وفي إطار الاحتفالات العسكرية، سيتم تسليم علم جلالة القائد الأعلى لكتائب لواء الملك الحسين بن طلال المدرع الملكي 40.
كما سيقام مهرجان شعبي كبير في العاصمة عمان، وسيتم إعادة افتتاح صرح الشهيد بمراسم دفن رفاة جندي مجهول من القدس وبدء مراسم تغيير الحرس، فضلا عن الاحتفاء بيوم المحاربين القدامى، وذكرى معركة الكرامة، وعيد الاستقلال، وافتتاح متحف الحياة البرلمانية، ومعرض سوفكس 2016.
وابتداء من شهر تموز (يوليو) ستنظم احتفالات رئيسية في محافظات المملكة الــ 12 تتضمن مسيرة للشباب والكشافة وموسيقات القوات المسلحة وعرضا عسكريا ويوما مفتوحا وعرضا لمغناة الثورة وعرضا للصور وجدارية وعروضا جوية.
كما ستنظم 13 جلسة حوارية في كل المحافظات حول مبادئ الثورة العربية الكبرى وآثارها الإيجابية والتركيز على الإنجازات المستمرة ضمن برنامج صوت الشباب.
وعبر مسار زمني محدد، بدء من مطلع هذا العام، ستقام معسكرات شبابية، وسباق ماراثون، وحملات تطوعية للنظافة العامة، واولمبياد رياضي مصغر، ومسابقات طلابية للمدارس، مثلما سيتم تزيين الشوارع والساحات والميادين.
كما ستعقد لقاءات في أندية الحوار والتطوع المدرسية، وستوزع مجموعات من القصص المصورة عن بطولات الثورة لطلبة المدارس، وتنظم الرحلات المدرسية، وتعقد المعسكرات الشبابية، والملتقيات والمسابقات الثقافية.
وستركز أجندة أعمال المجالس الهاشمية العلمية خلال شهر رمضان على قيم النهضة العربية الكبرى وتطابقها مع رسالة عمان، مثلما سيتم تنظيم الاحتفالات في السفارات الأردنية، وسيتم عرض فيلم وثائقي يقدم رواية لأحداث الثورة، ولقاءات حوارية مع مؤرخين وباحثين ومتخصصين.
كما سيتم إعادة طباعة وتوزيع أول 100 عدد من صحيفة القبلة، التي أرخت لأحداث الثورة، وإصدار مسكوكات وطوابع بهذه المناسبة، وإنشاء موقع الكتروني خاص بالمئوية، إضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعي. - (بترا)

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الشميساني (ماريا)

    السبت 4 حزيران / يونيو 2016.
    كان الاحتفال كتيير حلو ومنظم لك يسعد الاردنيين
  • »ﻣﺎﺭﻛﺔ الجنوبية (ﺗﺎﻣﺮ)

    الاثنين 28 آذار / مارس 2016.
    ﺍﻧﻬﺎ ﺟﻤﻴﻠﺎ