السفير الروسي يؤكد توافق بلاده والأردن حيال القضايا الإقليمية

تم نشره في الأربعاء 10 شباط / فبراير 2016. 12:00 صباحاً

عمّان – أكد سفير جمهورية روسيا الاتحادية لدى عمّان بوريس بولوتين، وجود توافق بين بلاده والأردن حيال القضايا الإقليمية، وخاصة ما يتعلق بتوحيد الجهود لمحاربة التنظيمات الإرهابية كداعش وغيرها التي تمثل خطراً على المنطقة والعالم.
ووصف خلال لقائه لجنة العلاقات الخارجية بنقابة الصحفيين الأردنيين برئاسة الزميل الدكتور نبيل الشريف، امس العلاقات الأردنية الروسية بالممتازة، مؤكدا على التواصل المستمر بين قيادتي البلدين والتنسيق بين الجانبين حيال عدد من قضايا المنطقة.
ولفت إلى وجود تنسيق عسكري بين البلدين الصديقين، مشيراً بهذا الخصوص لزيارة مستشار جلالة الملك للشؤون العسكرية رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق أول الركن مشعل محمد الزبن إلى روسيا قبل أيام.
وكشف بولوتين عن اجتماع سيعقد خلال الشهر المقبل للجنة الأردنية - الروسية المشتركة العليا، مشيرا إلى أن هناك حركة تجارية بين البلدين مع وجود إمكانيات لتعزيزها.
وعلى صعيد التعاون العلمي، لفت بولوتين الى أن بلاده قدمت خلال العام الماضي 150 منحة دراسية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية، كما تسعى لزيادة عدد السياح الروس للمملكة خلال الفترة المقبلة .
وفيما يتعلق بالأزمة السورية، أشار بولوتين إلى أن بلاده تبذل جهداً في مسارين، أحدهما لمكافحة التنظيمات الإرهابية، وثانيهما دعم الجهود الرامية لانطلاق العملية السياسية في سورية.
وفيما يخص العلاقات الروسية التركية، قال بولوتين انها كانت جيدة بوجود الكثير من المشاريع الاقتصادية والسياحية والتبادل التجاري بين البلدين حتى أسقطت تركيا الطائرة الروسية، مستبعدا أن تشهد علاقات الجانبين تحسناً بالمستقبل القريب. -(بترا - محمد الشبول) 

التعليق