الجبير: هدفنا إزاحة الأسد عن السلطة وسنحققه

تم نشره في الجمعة 12 شباط / فبراير 2016. 05:51 مـساءً
  • وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير

أبوظبي- قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، الجمعة، إنه لا يمكن هزيمة تنظيم داعش الإرهابي إلا بإزاحة الرئيس السوري بشار الأسد عن السلطة، مضيفا أن الهدف هو إزاحة الأسد في سورية "وسوف نحققه"

وفي مؤتمر أمني في ميونيخ وصف الجبير الأسد بأنه "أكثر عامل جذب فعال منفرد للمتطرفين والإرهابيين في المنطقة". وأن الإطاحة به ضرورية لاستعادة الاستقرار.

وأضاف: "أنه الرجل (بشارالأسد) الذي ساعد في تشكيل داعش وذلك من خلال إخلاء سبيل المتشددين من سجونه، وبالسماح لعناصر داعش بتنفيذ عملياتهم من دون محاربتهم، بل قام بالتعامل والتعاون معهم".

 وأردف: "من دون حصول تغيير في سورية، سيبقى داعش موجودا وفاعلا. لدينا تحالف دولي وبلدي مشارك به وهذا التحالف مستمر في قصف داعش منذ أكثر من 15 شهرا وحتى اليوم، لم نتمكن من هزيمته. وانطلاقا من هنا، التخلص من بشار سيلغي البيئة الخصبة لوجود داعش".

وكان الجبير قد التقى نظيره  الروسي سيرغي لافروف، على هامش مؤتمر الأمن في ميونيخ، وتركزت المحادثات بين الطرفين على الأزمة السورية وسبل دفع مسار الحل السياسي.  

وقبيل اللقاء قال لافروف، إن موسكو تأمل في تنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه في ميونيخ بشأن سورية، في القريب العاجل.

 

على صعيد آخر، عبر الوزير السعودي عن تفاؤله بشأن حل الأزمة في اليمن وذلك بعد سيطرة القوات الشرعية على مساحات واسعة في البلاد، مضيفا:" نسعى ليمن موحد وآمن منفتح على الإعمار". (سكاي نيوز عربية)

 

التعليق