الأردن يبحث استيراد الغاز الطبيعي من الجزائر

تم نشره في الثلاثاء 16 شباط / فبراير 2016. 01:00 صباحاً

عمان- الغد- بحث وفد رسمي أردني امس في العاصمة الجزائرية مع شركة سونطراك الجزائرية أوجه التعاون المشترك بين البلدين في قطاع الطاقة واستيراد الغاز الطبيعي المسال من الجزائر لغايات استخدامه في محطات توليد الكهرباء في المملكة.
وترأس الوفد أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية الدكتور غالب معابرة،  بحضور مدير عام الكهرباء الوطنية المهندس عبدالفتاح درادكة ومدير الغاز الطبيعي في وزارة الطاقة المهندس حسن الحياري، ومدير تخطيط الانتاج في الكهرباء الوطنية المهندس أمين الزغل.
وأكد الامين العام لوزارة الطاقة والثروة المعدنية الدكتور غالب معابرة اننا نسعى من خلال المباحثات مع الجانب الجزائري العمل على تنويع مصادر التزود بالغاز الطبيعي الذي يعتبر الأكثر وفر وفعالية في توليد الطاقة الكهربائية تصل الى 30 % عن باقي المشتقات الأخرى "الديزل وزيت الوقود".
وأوضح ان الوزارة تسعى الى تلبية الطلب على الغاز في السوق الأردني وخاصة في محطات توليد الكهرباء، وتعويض أي انخفاض أو انقطاع في توريد الغاز الطبيعي من مصر.
وأشار  إلى أهمية استيراد الغاز بشكل مستدام في تخفيض فاتورة الطاقة، التي بلغت نحو 5 مليارات دينار عام 2014 وبنسبة 20 % من الناتج المحلي الإجمالي، وبالتالي تخفيض الأعباء على الاقتصاد الوطني وتعزيز تنافسيته.
وعملت وزارة الطاقة على بناء ميناء الغاز الطبيعي المسال (ميناء الشيخ صباح للغاز الطبيعي المسال) والذي يعد احد ابرز الانجازات التي تحققت للقطاع لاهمية الميناء في التحول للاعتماد على الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء، كما يعد ميناء الغاز في مدينة العقبة تحولا نوعيا في امن الطاقة والتزود بها الى جانب ان توفّر الغاز بهذه الكميات سيشجع الكثير من الصناعات الوطنية على التحول الى استخدام الغاز في عمليات الانتاج، الامر الذي سيسهم في تعزيز تنافسية هذا القطاع بعد تخفيض تكاليف الانتاج.

التعليق