عجلون: ضبط اعتداءات على أشجار زيتون معمرة بقصد الاتجار

تم نشره في الخميس 18 شباط / فبراير 2016. 12:00 صباحاً
  • إحدى أشجار الزيتون المعمرة في عجلون التي تم الاعتداء عليها أمس - (بترا)

عبدالله الربيحات

عمان - أكدت وزارة الزراعة أن كوادر مديرية زراعة محافظة عجلون، وبالتعاون مع الجهات المعنية، "تمكنت أمس من ضبط 13 شجرة زيتون معمرة نوع "رومي"، قطر الواحدة منها يتجاوز 3 أمتار، ويزيد عمرها على مائة عام، كانت معدة للاتجار، في منطقة عرجان" بمحافظة عجلون.
وقال الناطق الإعلامي للوزارة نمر حدادين إنه "تم أيضا ضبط 4 أشجار محملة على آلة رافعة تمهيدا لنقلها والاتجار بها"، مبيناً أنه ستتم إعادة زراعة الأشجار المضبوطة في الأماكن التي تراها مديرية زراعة عجلون مناسبة، بالتنسيق مع البلديات في المحافظة.
وأكد أنه "تم تحويل المتورطين إلى القضاء بعد كتابة وقائع الضبط لإجراء المقتضى القانوني بحقهم، والتحفظ على الآلة الرافعة"، مشيرا إلى أن التعليمات الصادرة عن الوزارة "تمنع عملية إزالة مثل هذه الأشجار المعمرة المثمرة إلا بموجب موافقة مسبقة".
وكانت الإدارة الملكية لحماية البيئة، التابعة لمديرية الأمن العام، أكدت أنه "تم ضبط تسع أشجار زيتون رومي معمرة يتم نقلها عبر ونشات في منطقة عجلون".
وأشارت إلى "ضبط الأشخاص المعنيين بالأمر وإيداعهم المركز الأمني المختص، فيما تم تسليم الأشجار إلى مندوبي وزارة الزراعة، إضافة إلى تسليم صاحب الأرض لإجراء المقتضى القانوني". -(بترا)

Abdallah.alrbeihat@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »للاسف (مواطن)

    الخميس 18 شباط / فبراير 2016.
    مشاتل نباتات واشجار الزينة مليئة بشجر الزيتون المعمر (الرومي) .
    فهي مسالة وقت ولن يتبقى في عجلون شجر زيتون معمر.
    الاشجار ليست كالصيد له اوقات ومواصفات للموافقة عليها.
    يجب الغاء اي اجراءات للموافقة على خلع مثل هذة الاشجار