جسد

وسائل طبيعية للتخلص من الانتفاخ

تم نشره في الأربعاء 24 شباط / فبراير 2016. 01:00 صباحاً
  • الماء المنكه يساعد على طرد الغازات - (ارشيفية)

إسراء الردايدة

 عمان -  بعد تناول الطعام احيانا، يشعر الفرد بأن هنالك انتفاخا  في بطنه وكأن  كيسا نفخ داخل معدته، ما يسبب له الشعور بعدم الراحة.
 ومايزيد الطين بلة أن الذين يتبعون نظاما صحيا ويمارسون الرياضة قد يصابون بانتفاخ معدتهم ايضا، وهذا امر مرتبط  بطبيعة الطعام الذي تتناوله ويصعب هضمه على الجسم مسببا تعسرا في الامعاء.
 ومن هنا يمكن علاج هذه المشكلة بتناول أنواع أخرى من الأطعمة التي تخفف ذلك الانتفاخ في المعدة خصوصا حين تمر بالقولون لتتغذى البكتيريا عليه مطلقة فقاعات غاز تسبب تلك النفخة المزعجة، والتي تشمل بعضا من المشروبات والاسماك وغيرها:
-سمك السلمون،  في وقت الدروة الشهرية تتعرض المرأة لزيادة في احتباس السوائل في جسمها بين 2-3 باوندات، وهنا للنساء ينصح بتناول السلمون.
 ففي دراسة نشرت العام 2013 في مجلة العلاجات التكميلية  في الطب، ان  تناول غرامين من  الاحماض الدهنية الاوميغا 3  كمكمل أو تناول 3 اونصات من فيليه لاسلمون، يخفف من انتفاخ المعدة  وتضخمها بشكل كبير.
-الماء المنكه بفواكه طبيعية،  صلصة الصويا تسبب الانتفاخ، لكن ترطيب الجسم  من خلال استعادة توازنه بالسوائل يسهم في التخلص من الوزن الزائد من السوائل المتراكمة في الجسم  بحسب  اختصاصية التغذية السريرية  في المركز الطبي لجامعة نيويورك سمانثا هيلر.
 وتوضح ان شرب الماء العادي ممل جدا ولكن إضافة قطع من الفاكهة الشهية مثل البطيخ والليمون والفراولة والشمام  لزجاجة الماء الخاصة بك التي تشرب منها طيلة النهار  يسهل عملية التخلص من الفقاعات. ويجب تجنب شرب المياه الغازية  التي تضيف مزيدا من الهواء للفقاعات في المعدة، حيث تجعل المشكلة أسوأ.
-بذور الكتان تعمل كملين طبيعي وهو فعال في علاج الامساك الذي يسبب الانتفاخ وهي حبوب صغيرة وغنية  بالألياف غير القابلة للذوبان، وتسهم في تخفيف انتفاخ المعدة  بسبب قدرتها على تخفيف الألم وسهلة الهضم.
-شاي النعناع، المشروبات العشبية  تجلب الراحة والسكينة  وتمنح العضلات الملساء في المعدة  الراحة وتخفف من انزعاجها، وتساعد الجسم على اطلاق الغاز المحصور في القولون.
-لبن الزبادي،  يرجع انتفاخ المعدة والشعور بعدم الراحة الى اختلال في البكتيريا المتواجدة في البطن. وهذا يعني الحاجة للتأثير في حركة هذه البكتيريا، ولبن الزبادي  مهم  جدا بسبب احتوائه على نوعين من البروبيوتيك  وهي بكتيريا مفيدة، تقلل من شد الانتفاخ في البطن ، ويمكن تناول اللبن ذي النكهة  مثل ذلك الذي يحتوي على عسل او فاكهة.
ويمكن الحصول على البروبيوتيك ك كمكمل غذائي من الصيدلية، والانتفاخ في المعدة قد يظهر نتيجة تناول  مضادات حيوية لفترة طويلة تعطل عمل البكتيريا المتوجدة في الجسم ، خصوصا المضادات الحيوية التي تعالح التهاب المسالك البولية او الجهاز التنفسي.
حيث يعمل البروبيوتيك على التخفيف من أعراض الهضم في الجهاز الهضمي ويجدد توازن هذه البكتيريا، ما يخفف من أعراض الانتفاخ ولا يجب تناوله لفترة تزيد على أسبوعين.  وفيما يخص منتجات الألبان، فإن بعضا منها يسبب الانتفاخ  مثل الحليب نتيجة حساسية اللاكتوز، ولكن يمكن استبداله بلبن الزبادي أو بأنواع من الجبن مثل جبن التشدر.

التعليق