لأول مرة في السويد.. رواتب النساء أعلى من الرجال

تم نشره في الخميس 25 شباط / فبراير 2016. 02:40 مـساءً
  • مشهد من العاصمة السويدية ستوكهولم -(ارشيفية)

ستوكهولم - أوردت دراسة سويدية: ان النساء اللواتي يعملن كسياسيات ومديرات في الحكومات المحلية السويدية تفوقن على نظرائهن من الرجال من حيث مستويات الرواتب لأول مرة في تاريخ البلاد.

وأوضحت الدراسة أن متوسط الراتب الشهري للنساء في تلك المناصب وصل إلى حوالي 58925 كرونا أي ما يعادل 6951 دولار في حين بلغ نحو 57925 كرونا أي تقريباً 6833 دولار لمناصب الرجال.

وقال رئيس المنظمة السويدية لموظفي البلديات ستيفان اسلينغ: إن هذه الزيادة تشمل النساء اللواتي تم توظيفهن في الآونة الأخيرة مشيراً إلى أن عدد النسوة في هذه المناصب أكثر من عدد الرجال.

وقالت المتحدثة باسم المنظمة آنا الياس إن هذا الأمر يدلل على أن المديرات صرن أفضل بالتفاوض على أجورهن على اعتبار أن غالبية هذه المناصب تكون فيها المرأة أكثر تعلماً وحصولاً على الشهادات من الرجال.

وتختلف مستويات الرواتب حسب البلديات السويدية إذ يبلغ راتب رئيسة بلدية ستوكهولم كارين فانغورد قرابة 125 ألف كرون شهرياً.

وظهرت هذه الدراسة الجديدة وسط مناقشات قوية حول مدى المساواة بين الجنسين في السويد من حيث العمل والدخل، لاسيما أن هناك اتهامات بالمماطلة من قبل الجهات المختصة في البلاد للوصول إلى تحقيق مساواة تامة بالرغم من الجهود المبذولة بهذا الصدد.

ويتفوق الرجال عددا على النساء في عضوية البرلمان وفق آخر دورتين انتخابيتين في حين يشكل الرجال نسبة ثلاثة الأرباع من أعضاء مجالس إدارة الشركات الكبرى المدرجة أي ما نسبته 77 بالمئة من أساتذة التعليم العالي في الجامعات السويدية الذين هم من الرجال.

يذكر أنه حتى منتصف تسعينات القرن الماضي كانت نسبة رواتب النساء في السويد تصل إلى 93 بالمئة من رواتب الرجال.-(بترا)

التعليق