الملقي: لا انتقال للساحة 4 قبل اكتمال الخدمات اللوجستية الضرورية

تم نشره في الثلاثاء 8 آذار / مارس 2016. 01:00 صباحاً
  • رئيس منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور هاني الملقي (وسط) يلتقي مع ممثلي "شركات ومكاتب التخليص" بمشاركة رئيس واعضاء غرفة عمان - (من المصدر)

عمان - الغد - أكد رئيس منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور هاني الملقي أنه لن يتم الانتقال الى الساحة الجمركية الجديدة 4 إلا بعد اكتمال كافة الخدمات اللوجستية الضرورية فيها ، والتي من المتوقع أن تنتهي في بداية الشهر المقبل.
جاء ذلك خلال لقاء رئيس منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور هاني الملقي مع رئيس واعضاء نقابة اصحاب شركات ومكاتب التخليص ونقل البضائع أمس الذي دعت اليه غرفة تجارة عمان بمشاركة وحضور رئيس واعضاء الغرفة.
وأكد الملقي أنه تم مخاطبة وزير الاشغال لطرح عطاء جديد لاضافة مسرب مواز للطريق المؤدية للساحة 4 مشيراً إلى أن الساحة ستكون مركزا جمركيا متكاملا خلال وقت وجيز يضمن عمل كافة المؤسسات المعنية بالمعاينة والتخليص.
ونفى الملقي أن تكون الساحة 4 لا تفي بالغرض الذي وجدت من اجله في عملية التخليص على البضائع مؤكداً ان حجمها  يفوق حجم الساحة الحالية الموجودة في ميناء الحاويات بأكثر من الضعفين.
واشار الملقي الى أن سلطة العقبة ستدرس التعويض المناسب للمخلصين مقابل اخلاء المباني والاماكن الحالية وحل مشكلة التعامل في بعض الاحيان مع عدة مراكز جمركية في العقبة ، ودراسة توسيع الصلاحيات للدوائر الرسمية الحكومية الموجودة في الساحة.
وقدم رئيس واعضاء نقابة اصحاب شركات ومكاتب التخليص ونقل البضائع العديد من الملاحظات الفنية المتعلقة بآلية المعاينة والتخليص على الحاويات والبضائع واحتمال ظهور بعض المشكلات أثناء عملية المعاينة او قد تسبب في حدوث ازدحام في بعض المواسم.
واتفق الجانبان على تشكيل لجنة فنية بين أعضاء من نقابة اصحاب شركات ومكاتب التخليص ونقل البضائع ومسؤولين جمركيين في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وغرفة تجارة عمان، على أن تجتمع هذه اللجنة خلال الايام المقبلة للتباحث في كافة التفاصيل الفنية بهدف تسهيل وضبط عمليات التخليص بشكل كبير.
من جهته أكد رئيس غرفة تجارة عمان السيد عيسى حيدر مراد ان هذا الاجتماع يأتي في الوقت الذي تستكمل فيه الغرفة مشاوراتها مع كافة المعنيين لانها كافة المشاكل التي تعترض عمليات التخليص والانتقال الى الساحة 4، وتبسيط الاجراءات بالشكل المناسب الذي يحقق المصلحة العامة ، ويرفع من جاهزية الموانئ الأردنية في استقبال أكبر عدد من الحاويات ورفع جازيتها على كافة المستويات.

التعليق