عجلونيون يجهدون للتخلص من مخلفات التنزه في الغابات

تم نشره في الأربعاء 9 آذار / مارس 2016. 12:00 صباحاً
  • إحدى الغابات الحرجية في منطقة عجلون - (أرشيفية)

عامرخطاطبة

عجلون- تبذل مؤسسات رسمية وأهلية في محافظة عجلون جهودا مضاعفة في هذه الأوقات من السنة التي تنشط خلالها حركة التنزه، للحد من الآثار البيئية التي تترتب على ترك المتزهين للمخلفات في مواقع التنزه.
وشملت تلك الجهود تنظيم عدة حملات نظافة نفذتها مراكز شبابية وأندية رياضية ومدارس ومؤسسات أهلية لعدد من المواقع التي تشهد كثافة في أعداد المتنزهين ووجود كميات كبيرة من المخلفات، حيث كان آخرها جمع مئات الأكياس من مناطق اشتفينا.
وطالب محافظ عجلون الدكتور فلاح السويلميين من مديري البيئة والصحة والبلديات بعقد محاضرات توعوية لزوار المحافظة للحفاظ على البيئة وسلامة مناطق التنزه، مؤكدا على ضرورة عقد حملة توعية أسبوعية تتضمن توزيع نشرات وبروشورات واكياس نفايات على الزوار لحثهم للحفاظ على البيئة ونظافة المواقع باعتبارها مسؤولية مشتركة.
ولفت إلى دور البلديات في إدامة حملات التوعية للزوار وجمع النفايات أولا بأول من أماكن تجميعها عقب حملات النظافة التي تنفذها المراكز الشبابية ومؤسسات وهيئات المجتمع المدني، مشيرا إلى أن المراكز الشبابية في عجلون وعبين وصخرة نفذوا مؤخرا حملات نظافة لمنطقة إشتفينا السياحية من مخلفات الزوار والمتنزهين، بحيث جمعوا خلالها زهاء 400 كيس من النفايات.
وأكد رئيس بلدية عجلون المحامي نبيل القضاة أن البلدية تعنى جيدا بمواقع التنزه، حيث وفرت في أوقات سابقة مستوعبات ليتمكن المتنزهون من وضع مخلفاتهم بها وجمعها من قبل عمال النظافة، داعيا المتنزهين إلى ضرورة الحفاظ على جمالية المواقع السياحية والاثرية وجمع مخلفات التنزه قبل مغادرتهم الموقع.
وكانت "الغد" نقلت في تقرير نشر مؤخرا، معاناة سكان في المحافظة ومزارعين من ترك المتنزهين لأكوام من النفايات والقمامة في مواقع التنزه، بحيث شملت المناطق الحرجية والمزارع الخاصة، مهددة بتلوث البيئة والتأثير على جمالية المواقع السياحية والإضرار بالزراعات والمواشي. 

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الحق على البلدية (اردني)

    الأربعاء 9 آذار / مارس 2016.
    لازم يكون في عدد كافي من صناديق النفايات ختى الناس ما ترمي النفايات على الارض
    لكن اللي بصير انه بكون صندوق واحد على مساحة كبيرة هاد اذا كان فيه من اصله