تراجع أسعار اللحوم البلدية والمستوردة وسط وفرة المعروض

تم نشره في الاثنين 14 آذار / مارس 2016. 01:00 صباحاً
  • ذبائح معلقة في إحدى الملاحم في عمان - (أرشيفية)

هبة العيساوي

عمان- أكد تجار أن سعر كيلو غرام اللحوم البلدية انخفض بمقدار دينار وبنسبة 10 % منذ بداية العام الحالي مع عودة توفر كميات أكبر من اللحوم المستوردة خاصة رومانية المنشأ.
وبين تجار لـ"الغد" أن سعر كيلو غرام لحم الخاروف البلدي يبدأ من 9 دنانير ويصل إلى 10.5 دينار كحد أقصى مقارنة مع 10 إلى 11.5 دينار ؛  أما العجل البلدي فيبدأ من 8 دنانير في حين أن سعر كيلو غرام اللحوم البلدية من نوع الخاروف الروماني أو خاروف دبي يبلغ 7 دنانير فيما يبلغ سعر كيلو غرام الخاروف الاسترالي نحو 5.5 دينار.
وأشاروا إلى أنه قبل نحو 3 أشهر لم يكن لحم الخاروف الروماني متوفرا بشكل كبير من بلد المنشأ لذلك كان العرض قليلا وكان سعر كيلو الغرام يبلغ 8 دنانير.
وبحسب أرقام غير رسمية تستهلك السوق المحلية لحوما مستوردة ما بين 15 إلى 16 ألف طن شهريا.
تاجر اللحوم خالد العجوري أكد توفر اللحوم المستوردة وخاصة الروماني منها وسط إقبال المواطنين عليها كونها قريبة من مذاق اللحوم البلدية بسعر أقل ؛ وأدى ذلك الأمر إلى تراجع الإقبال على اللحوم البلدية وبالتالي تراجع سعرها نحو دينار.
وبين العجوري أن توقف تصدير الخراف الرومانية من بلد المنشأ قبل نحو 3 أشهر قلل توفرها في المملكة ولكن عودتها وتوفر المعروض منها ساهم في انخفاض أسعار اللحوم البلدية بشكل خاص واللحوم المستوردة بشكل عام.
ولفت إلى أن الطلب على اللحوم البلدية من قبل المواطنين ضعيف مقارنة مع الطلب على النوع الروماني في ظل تراجع القدرة الشرائية وصعوبة الظروف الاقتصادية.
وتوقع العجوري أن تشهد أسعار اللحوم انخفاضا خلال المستقبل القريب مع زيادة المعروض منها.
بدوره ؛ اتفق تاجر اللحوم محمود الحلبي مع العجوري ؛ مؤكدا أن توفر اللحوم المستوردة كخاروف دبي والخاروف الروماني والتي يقل سعر الكيلو منها بنحو دينارين ونصف عن اللحم البلدي خفض الاقبال على الأخيرة وساهم في تراجع أسعارها.
وبين الحلبي أن الإقبال على اللحوم الرومانية يأتي أيضا كونها قريبة جدا من اللحوم البلدية من ناحية الطعم والشكل.
ولفت إلى أن استيراد اللحوم الرومانية حية وذبحها في المسالخ والملاحم الأردنية يعتبر أفضل من استيرادها مجمدة.
وقال الحلبي إن "أسعار اللحوم اليوم مقبولة بشكل عام وفي متناول اليد".
من جانبه؛ اتفق تاجر لحوم آخر عبدالله العقرباوي مع سابقيه مؤكدا انخفاض أسعار اللحوم البلدية والمستوردة نتيجة زيادة الكميات المعروضة منها.
وأكد العقرباوي أن المواطنين يقبلون على اللحوم الرومانية والتي تذبح في الملاحم والمسالخ المحلية إلى جانب اللحوم من نوع خاروف دبي لانخفاض أسعارها مقارنة مع البلدي.

التعليق