انتهاء استقبال طلبات الترشح لـ"مركزية المعلمين" اليوم

تم نشره في الثلاثاء 15 آذار / مارس 2016. 01:00 صباحاً
  • معلم يدلي بصوته بانتخابات نقابة المعلمين الماضية في عمان - (أرشيفية)

آلاء مظهر

عمان - تنتهي اليوم الفترة المخصصة لاستقبال طلبات الترشح لعضوية الهيئة المركزية لنقابة المعلمين، والتي بدأت يوم الأربعاء الماضي.
وقال نائب رئيس اللجنة العليا للإشراف على الانتخابات وناطقها الإعلامي أكرم عبدالقادر، لـ"الغد" أمس، إنه "لا يوجد إقبال كبير على الترشح خلال الأيام الأربعة
الماضية"، لكنه توقع أن يزداد عدد المرشحين مع نهاية دوام اليوم، مؤكداً في الوقت نفسه أنه لا يوجد نية لتمديد فترة التسجيل.
وبلغ عدد المسجلين للترشح لانتخابات الهيئة المركزية، 324 مرشحا فرديا، و18 قائمة، وفق عبدالقادر الذي قال إن الدعاية الانتخابية ستبدأ غداً.
وأشار عبدالقادر إلى أن "أكثر المحافظات إقبالا على الترشح الفردي هي عمان بـ100 طلب ترشح، بينما تساوت العقبة وعجلون في أقل نسبة ترشح على الفردي بواقع 6 طلبات فقط".
وفيما يخص القوائم، فقد سجلت قائمتين متنافستين بخمس محافظات، في حين سجلت قائمة واحدة في كل من بقية المحافظات"، حسب عبدالقادر الذي توقع زيادة الإقبال في اليوم الأخير.
وأكد أن اللجنة ستعقد مؤتمرا صحفيا صباح غد للإعلان الرسمي عن نتائج الترشح ونسبة الإقبال ومواعيد الاستحقاقات الانتخابية المتوالية.
ودعا عبدالقادر إلى "عدم استغلال الطلبة والمستخدمين لغايات الدعاية الانتخابية"، مضيفاً أنه يحق للمرشح استثمار ساعات وأوقات الاستراحة، لغايات الدعاية وعدم تعطيل سير الدوام الرسمي.
وذكر عبدالقادر أنه يتعين على المرشح عند ممارسته الدعاية الانتخابية احترام سيادة القانون، وعدم تنظيم اجتماعات وإلقاء الخطب الانتخابية أو إجراء الدعاية الانتخابية في أماكن عمله.
وشدد على عدم استغلال الموقع الوظيفي والزيارات الميدانية الرسمية لغايات الدعاية الانتخابية، مؤكدا حظر إلصاق أي إعلان أو بيان انتخابي أو صور على جدران وأعمدة الكهرباء والشواخص المرورية، أو استخدام اللوازم العامة (مركبات، هواتف أرضية، قرطاسية، تصوير، والبريد) الخاصة بالمدارس والمديريات، ومقرات النقابة وتجهيزاتها لغايات الدعاية الانتخابية.
وتؤكد التعليمات ضرورة عدم التعرض للمرشحين الآخرين بالإساءة، ومنع استخدام صور أو رموز لأشخاص من غير المرشحين في الدعاية الانتخابية، فضلاً عن عدم إثارة النعرات الطائفية، الإقليمية، العنصرية أو المساس بالوحدة الوطنية أثناء ممارسة الدعاية الانتخابية.
ولفت عبدالقادر إلى أن عملية الاقتراع ستبدأ في الثامنة من صباح 30 آذار (مارس) الحالي، فيما تنتهي عند الخامسة مساء، إذ ستباشر اللجنة عملية الفرز في نفس المكان.
وأوضح أن الانتخابات ستجري وفقا للنظام المختلط الذي يجمع بين الأغلبية على مستوى المديرية، والقائمة المغلقة على مستوى المحافظة من خلال الترشح الفردي.
وأضاف أنه يحق للناخب التصويت بعدد المقاعد المخصصة للمديرية، أما القائمة المغلقة على مستوى المحافظة فتكون ممثلة لجميع مديريات المحافظة بمعدل مرشح واحد على الأقل لكل مديرية.
وبين عبدالقادر أن الناخب سيعطى ورقتي اقتراع، الأولى لمرشحي المديرية، والثانية للقائمة على مستوى المحافظة.
وأشار إلى أن انتخابات الهيئة، ستتضمن انتخاب 316 معلما لهيئات الفروع في مختلف المديريات، والتي بدورها ستنتخب النقيب ونائبه وأعضاء المجلس.

التعليق