وزارة العمل: 30 مشروعا للمناطق النائية في المملكة

تم نشره في الأحد 20 آذار / مارس 2016. 12:00 صباحاً

عمان - قال أمين عام وزارة العمل حمادة ابو نجمة ان 30 مشروعا سيتم تنفيذها قريبا على مرحلتين، منها 6 فروع في البوادي، والباقي في المناطق النائية البعيدة عن مراكز المحافظات.
وأوضح في تصريح صحفي أمس ان الوزارة ستعمل على تشغيل حوالي 11500 متعطل عن العمل غالبيتهم من الإناث، مضيفا أن مشاريع إنشاء الفروع الإنتاجية للشركات في المناطق ذات المعدلات المرتفعة للفقر والبطالة من المشاريع الرائدة لدى الوزارة.
ولفت إلى أن تجربة الفروع الإنتاجية للمصانع وصلت الآن إلى 16 فرعا في قطاع المحيكات ووفرت 5 آلاف فرصة عمل غالبيتها لفتيات.
وقال أبو نجمة ان معايير المناطق المستهدفة يجب ان تكون ذات ميزة تنافسية تتوفر فيها بيئة استثمارية جاذبة تحوي دعائم الاستثمار الاساسية من بنية تحتية ولوجستية وان لا تتوفر في المنطقة أي استثمارات قائمة، اضافة إلى أن تكون المنطقة مصنفة بحسب الاحصاءات العامة ضمن المناطق الأعلى في نسب البطالة على المحافظة.
وعرض ابو نجمة، الحوافز والمزايا الاستثمارية المقدمة للمشاريع خارج المناطق التنموية يتمثل في تقديم الوزارة قطعة أرض مجانية ضمن الأراضي الاميرية ,اضافة إلى مبنى جاهز للمصنع الفرعي( هنجر) مجانا لمدة خمسة أعوام، تدفع الشركة المستفيدة بعد هذه المدة ايجارا سنويا يعادل 75 % من الاجور السائدة في المنطقة المقام بها الفرع الانتاجي.
كما يخضع الفرع الانتاجي، وفق ابو نجمة، لنفس معاملة المناطق الصناعية المؤهلة بما يتعلق بالمعاملات الجمركية ونقل البضائع والمساهمة في تدريب وتشغيل العاملين لمدة 18 شهرا ودفع ما نسبته 30 % كحد أعلى من رواتب العاملين لمدة 18 شهرا، والمساهمة بدفع نسبة اشتراكات العاملين بالضمان الاجتماعي لمدة 18 شهرا والمساهمة بدفع كلفة المواصلات من ( 20 - 30 ) دينارا.
وأشار أبو نجمة إلى امكانية تملك المستثمر الاجنبي للمشروع بنسبة 100 % في العديد من القطاعات الاقتصادية خاصة القطاع الصناعي والزراعي والفنادق، وخدمة تسجيل وترخيص المشاريع الاستثمارية في النافذة الاستثمارية.-(بترا)

التعليق