مهن تؤذي القلب وتسبب السمنة

تم نشره في الخميس 24 آذار / مارس 2016. 01:00 صباحاً

دبي- عادة ما يرتبط حب الطعام وأسلوب الحياة الكسول بأمراض القلب والسمنة الزائدة، ولكن الآن قد يكون هناك سبب آخر وراء أسلوب الحياة غير الصحي في حياتك، أي وظيفتك!
ووجد علماء من جمعية القلب الأميركية أن أصحاب بعض المهن يميلون إلى اكتساب عادات غير صحية بالمقارنة مع غيرهم.
وقام الباحثون بالاطلاع على سبع عادات صحية لخمسة آلاف و566 شخصاً فوق سن الـ45 عاماً، من الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ من أمراض القلب أو السكتة الدماغية. وتضمنت هذه العادات ضغط الدم، والسكر في الدم، والكولسترول، ومستويات اللياقة البدنية، والنظام الغذائي، والتدخين، والبدانة.
ومن بين هذه المهن ما يلي:
- سائقو النقل: تبيّن الأبحاث أن سائقي شاحنات النقل يدخنون أكثر من الأشخاص الذين يمتهنون أعمالاً أخرى؛ إذ إن أكثر من ربع سائقي الشاحنات المدخنين يعانون من مشاكل صحية في القلب.
- المسؤولون في المبيعات: أوضحت الدراسات أن 28 بالمائة من مسؤولي المبيعات يتبعون نظاما غذائياً سيئاً، وعادات أكل غير صحية، بينما يعاني 69 بالمائة من مسؤولي المبيعات من نسبة كولسترول عالية.
- الموظفون في الدعم الإداري: غالبية الموظفين في الدعم الإداري يواجهون مشاكل لياقة بدنية؛ إذ إنهم لا يمارسون نشاطات بدنية كافية. ويشير الباحثون إلى أن التحرك لمدة 5 دقائق كل ساعة قد يساعد في زيادة نشاط الجسم.
- العاملون في المطاعم: عمال المطاعم يواجهون مشاكل كبيرة في تناول الطعام الصحي والمحافظة على تناول الغذاء المفيد؛ إذ أظهرت الدراسة أن 79 بالمائة منهم يتناولون وجبات سيئة وخالية من العناصر المغذية.
- رجال الإطفاء: بالإضافة إلى زيادة الوزن بين رجال الإطفاء، يعاني 77 بالمائة من رجال الإطفاء من الكولسترول العالي و35 بالمائة من ضغط الدم المرتفع.
- رجال الشرطة: رغم أن إدارة الشرطة تضع معايير لياقة بدنية معينة، إلا أن الدراسة أظهرت أن 90 بالمائة من أفراد الشرطة الذين شاركوا في الدراسة يعانون من السمنة وزيادة الوزن.-(CNN)

التعليق