معلومات دوائية عن مسكن الألم "الباراسيتامول"

تم نشره في الخميس 24 آذار / مارس 2016. 01:00 صباحاً
  • يعتبر الباراسيتامول من المسكنات الآمنة بالإجمال للأطفال والبالغين وكبار السن -(أرشيفية)

عمان- تعد الأدوية المسكنة للألم من أكثر الأدوية استخداماً ولا يكاد بيت يخلو منها، فالحاجة لها قد تطرأ في أي مكان وزمان، وجميعنا صغاراً وكباراً بدون استثناء اضطررنا لاستخدامها لتخفيف وجع الأسنان أو المفاصل أو العضلات أو للصداع وغيرها من نوبات الألم التي تطرأ من فترة إلى أخرى. ويعد الباراسيتامول (Paracetamol) أكثر المسكنات استخداماً، لكن هل نحن على علم بطريقة استخدامه وتجنب ضرره؟!
ويعد الباراسيتامول من المسكنات الآمنة بالإجمال للأطفال والبالغين وكبار السن، إذا تم تناوله على الجرعات الموصى بها، ويعد من أفضل الأدوية المستخدمة لعلاج الصداع، وأيضا كخافض فعال للحرارة. يتوافر الباراسيتامول بالصيدليات تحت مسميات عديدة كالريفانين والباندا والبنادول والأدول وغيرها. كما يتوافر الباراسيتامول بأشكال صيدلانية عدة كالحبوب والتي يستخدمها البالغون عادة، والشراب أو التحاميل التي تعطى للرضع والأطفال، أما الحقن الوريدية فتعطى في الحالات الطارئة في المستشفيات والمراكز الصحية. من جهة أخرى يدخل الباراسيتامول في العديد من المنتجات الدوائية المستخدمة لتخفيف أعراض الانفلونزا والرشح وتشنج العضلات.
من المهم الانتباه للجرعة المستخدمة من هذا الدواء، فالعديد من التحذيرات صدرت حول الجرعة الزائدة منه، وتسببها بحدوث خلل وتدهور مفاجئ بوظائف الكبد، وخصوصاً لدى مرضى تشمع الكبد أو المصابين بالتهاب الكبد وكذلك كبار السن والمدمنين على شرب الكحول. ويعود خطر التعرض لجرعة زائدة لأسباب عدة من أهمها:
1) الشعور بألم شديد فيلجأ المريض لأخذ كميات كبيرة من الدواء بدون انتباه.
2) تناول أكثر من منتج دوائي لعلاج أعراض مختلفة يحتوي كل منها على الباراسيتامول وينتج عنه تناول جرعات زائدة من الدواء، لذلك يجب على المريض الانتباه لمكونات كل منتج دوائي يقوم بتناوله حتى لا يتجاوز الجرعة الموصى بها من الباراسيتامول.
3) طبيعة استخدام الدواء هو "عند الحاجة"، فيعتقد المريض أن باستطاعته تناول أي كمية من الدواء بدون حدود.
ومن الجدير بالذكر أن الجرعة المسموح بها من الباراسيتامول هي 500-1000 ملغم كل 6 ساعات والجرعة اليومية تكون أقل من 4000 ملغم. أما الأطفال فيجب إعطاؤهم الجرعة المناسبة لوزنهم وهي 10-15 ملغم/ كغ/ جرعة تعطى كل 4 إلى 6 ساعات عند الحاجة على أن لا تتعدى الجرعة اليومية 75 ملغم/كغ/ يوم ولا تتجاوز 4000 ملغم باليوم في الوقت نفسه. ويرجى الانتباه للكمية الموجودة بأي منتج دوائي آخر عند حساب الجرعة اليومية المعطاة من الباراسيتامول لتجنب حدوث أي ضرر.

مكتب المعلومات الدوائية
كلية الصيدلة- جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية
dio@just.edu.jo

التعليق