"هيئة النقل": تغيير ألوان وسائط النقل العام مستمر

تم نشره في الأحد 27 آذار / مارس 2016. 12:00 صباحاً

عمان-الغد- أكدت الناطقة الإعلامية في هيئة تنظيم قطاع النقل البري عبلة الوشاح، أن قرار تغيير ألوان المركبات العمومية ما يزال ساريا على جميع الوسائط التي يتم استبدالها بعد شطبها وانتهاء عمرها التشغيلي.
وقالت الوشاح لـ"الغد": "إن الهيئة أدخلت بعض التعديلات على القرار أهمها إلغاء تحديد المدة الإلزامية لوسائط النقل العام لتغيير ألوانها".
وأضافت "ما يتم تداوله حول إلغاء تنفيذ القرار غير دقيق".
وكانت الهيئة قررت في شهر أيلول (سبتمبر) الماضي تغيير ألوان وسائط النقل العام في المملكة بحسب المحافظة وطبيعة عمل وسيلة النقل، ومنحت السائقين مهلة حتى نهاية شهر كانون الثاني (يناير) 2017 لتغيير اللون.
ولفتت الوشاح إلى أن قرار تغيير ألوان الحافلات يشمل أيضا توفير المعلومات والبيانات الواجب توافرها داخل وسائط النقل العام وخارجها بحيث يستفيد منها الركاب.
وأوضحت أن قرار تغيير ألوان المركبات يشمل كلا من مركبات مكاتب التاكسي ومركبات مكاتب التاكسي الفندقي ومركبات الركوب الصغيرة المرخصة لمزاولة أعمال النقل الدولي ومركبات "السرفيس" ومركبات تاكسي المعابر البرية وحافلات شركات التأجير والنقل الدولي والنقل السياحي وحافلات النقل العام للركاب.
وبينت الوشاح أن قرار التغيير يهدف إلى تنظيم قطاع النقل العمومي وإعادة ترتيب جميع وسائط النقل العامة من حيث المواصفات الخارجية لها، بحيث تتميز مركبات العمومي بكل محافظة بلون منفرد مع طبعة جانبية مميزة حسب المحافظة، بالإضافة الى شعار مكتوب عليه "أفق الأردن" بألوان ونوع خط يميز كل محافظة على حدة.
يشار الى أنه سيتم اعتماد اللون الأصفر كلون أساسي لمركبات مكاتب التاكسي وستكون الطبعة الجانبية بلون مختلف بحسب كل محافظة، اضافة الى أنه سيتم وضع إشارة خارجية مضاءة باللون الأصفر بحيث تطفأ تلقائيا في حال تشغيل العداد.
وفيما يتعلق بحافلات النقل العام، سيتم اعتماد اللون الأبيض كلون أساسي لجميع الحافلات العاملة على خطوط نقل الركاب الداخلية والرئيسية في محافظات المملكة كافة، وسيتم وضع شعار أفق الأردن على جانبي الحافلات وباللون الأصفر وطبعات على جوانب الحافلة وفي منتصف الواجهة الأمامية بحيث تكون الكتابة باللون الكحلي وتحتوي هذه الطبع على معلومات اسم الخط وشعار النقل البري.
وسيعتمد اللون الأبيض كلون أساسي لسيارات "السرفيس" في محافظات المملكة كافة، وسيتم وضع طبعات جانبية على الأبواب الأمامية بحيث تحتوي على معلومات اسم الخط وشعار النقل البري، أما سيارات مكاتب تاكسي المعابر فسيتم اعتماد اللون العاجي كلون أساسي لها، وستتميز كل سيارة بطبعة جانبية توضع على الأبواب الأمامية باللون البنفسجي ويكتب بداخلها اسم المكتب التابعة له.
وسيعتمد اللون الأبيض لسيارات السفريات الخارجية مع إضافة ألوان العلم الأردني من بداية الباب الأمامي الى نهاية الباب الخلفي، وستتميز كل سيارة بطبعة جانبية على الأبواب الأمامية باللون الزهري لخط الشام والأخضر لخط السعودية والأزرق لخط بغداد مع اسم المكتب ورقم الهاتف.

التعليق