تدابير بسيطة لزيادة أمان أجهزة "الراوتر"

تم نشره في الثلاثاء 29 آذار / مارس 2016. 12:00 صباحاً
  • تغيير كلمة مدير النظام أحد تدابير الحماية - (د ب أ)

برلين- يعتقد كثيرٌ من المستخدمين أن أجهزة الراوتر الجديدة تكون آمنة بدرجة كافية، إلا أن مجلة "بي سي مجازين" أوضحت أن العديد من الشركات المنتجة لأجهزة الراوتر تتيح بعض الوظائف في الإعدادات والتشفير قد تساعد على اختراق الشبكة المنزلية بسهولة. وأشارت المجلة الألمانية إلى بعض التدابير البسيطة لرفع درجة الأمان بأجهزة الراوتر والشبكة المنزلية.
تغيير كلمة مدير النظام: غالباً ما تأتي كل أجهزة الراوتر أو أغلبها من الشركة المنتجة لها مزودة بنفس الكود، الذي يتيح للمستخدم الوصول إلى قائمة الإعدادات الحساسة بجهاز الراوتر. وفي بعض الأحيان لا يتم تفعيل خاصية التأمين بواسطة كلمة المرور على الإطلاق. وهنا يتعين على المستخدم تفعيل خاصية التأمين من خلال تحديد كلمة مرور آمنة.
إيقاف الصيانة: عن بُعد يتعين على المستخدم تعطيل وظيفة الصيانة عن بُعد أو الوظائف المشابهة في قائمة إعدادات الراوتر. وتعمل هذه الوظيفة على إتاحة إمكانية تهيئة الراوتر من خارج الشبكة المنزلية.
تشغيل وظيفة التشفير: يتم توريد الكثير من أجهزة الراوتر من قبل المصنع بدون وظيفة تشفير شبكة WLAN اللاسلكية. ولذلك يتعين على المستخدم تأمين الشبكات اللاسلكية من خلال ضبط معيار الأمان WPA2-PSK.
تغيير كلمة مرور شبكة WLAN اللاسلكية كلمات المرور المحددة مسبقاً بأجهزة الراوتر غالباً ما تكون غير آمنة، فضلاً عن أنه يمكن اختراقها بسهولة، ولذلك يتوجب على المستخدم تغيير كلمات المرور هذه واستبدالها بأكواد مرور آمنة يصعب اختراقها.
تعطيل WPS-PIN : تعتبر تهيئة الشبكة المحمية (WPS) أحد المعايير التي تتيح للمستخدم لسهولة إنشاء شبكة WLAN لاسلكية مشفرة. وعادةً ما تأتي تهيئة الشبكة المحمية مع رقم PIN يكون موجوداً على ملصق بجهاز الراوتر، وبالتالي يمكن اختراق الشبكة اللاسلكية بسهولة. ولذلك ينبغي على المستخدم أن يقوم بإيقاف هذه الوظيفة.
تعطيل وظيفة UPnP: وظيفة التوصيل والتشغيل العام (UPnP) عبارة عن معيار للتحكم في جميع الأجهزة الخاصة بشركة معينة في الشبكة المنزلية. بالإضافة إلى أنه يتيح إمكانية توجيه خدمات الإنترنت إلى جهاز الراوتر وفتح المنافذ وإرسال الاستفسارات والأسئلة إلى الحواسب أو الأجهزة الأخرى. ونظراً لأن وظيفة UPnP تمثل تهديداً للخصوصية وحماية البيانات، فإن الخبراء دائماً ما ينصحون بإيقاف وظيفة UPnP.
تشغيل شبكة WLAN اللاسلكية للضيوف تتيح معظم أجهزة الراوتر حالياً إمكانية إنشاء شبكة لاسلكية ثانية للضيوف، والتي يمكن من خلالها إتاحة إمكانية الاتصال عبر الشبكة لبعض الأجهزة غير الموثوق فيها وفصل هذه الأجهزة عن بقية الأجهزة في الشبكة المنزلية. وبطبيعة الحال ينبغي على المستخدم تأمين شبكة WLAN اللاسلكية الخاصة بالضيوف بصورة صحيحة. - (د ب أ)

التعليق