مجلس الأعيان يوضح بشأن التدخين تحت القبة

تم نشره في الثلاثاء 29 آذار / مارس 2016. 01:37 مـساءً
  • مجلس الأعيان-(أرشيفية)

عمان- قال رئيس لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الأعيان الدكتور ياسين الحسبان أنّ لبساً قد حدث في فهم قرار المجلس بجلسته التي عقدت يوم أمس الأثنين، أثناء مناقشة القانون المعدل لقانون الصحة العامة لسنة 2016.

وأوضح الحسبان في تصريحِ صحفي اليوم الثلاثاء، حول ما تناقلته بعض وسائل الإعلام والمواقع الالكترونية حول الأماكن العامة التي يمنع فيها التدخين، بأنّ المجلس لم يستثنِ القبة البرلمانية من التدخين، وقد كان ذلك واضحا وجليا من خلال المناقشات التي أجراها حول القانون، والتي خلصت إلى أن التدخين ممنوع أصلاً بموجب نصوص أخرى في الأماكن العامة، وهناك التزامات دولية كون الأردن مُوقّعاً على الاتفاقية الإطارية لمحاربة التبغ مع منظمة الصحة العالمية.

وأضاف الحسبان أنّ النقاش تطرق إلى أن القبة تنطبق عليها شروط المكان العام الذي لا يجوز فيه التدخين وأنّ النص على تحديد القبة البرلمانية في ظل وجود نص شمولي يعتبر إضافةً لا مبرر لها، وقد تفسر على أنها مناكفة لغرفة التشريع الأولى، مبينا انّ شطب النص لا يعني بالمطلق استثناء القبة من المنع.

وذكر الحسبان أنّ مجلس الأعيان كان قد اتخذ قراراً توافقياً منذ ما يزيد على عامين بمنع التدخين تحت القبة وأماكن اجتماعات اللجان وكافة مرافق المجلس وهو مطبق تماماً وأن كافة أعضاء مجلس الأعيان ملتزمون بذلك.

وأختتم الحسبان تصريحه بالتساؤل هل يعقل أن يسمح مجلس الأعيان بالتدخين تحت القبة ما دام ملتزماً بمنعه فيها طوعاً منذ سنتين.-(بترا)

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »تأييد (ام مزن)

    الثلاثاء 29 آذار / مارس 2016.
    مبدئيا هذه قرارات رائعة ،،، لكن هل سيتم المراقبة والعقوبة فعلا لمن يخالف؟