"أمنية" تؤكد أهمية تعزيز انتشار الخدمات المالية الرقمية

تم نشره في الأربعاء 30 آذار / مارس 2016. 01:00 صباحاً
  • مقر شركة أمنية في عمان

عمان - الغد - أكدت شركة أمنية للاتصالات على أهمية تعزيز انتشار الخدمات المالية الرقمية بين مختلف شرائح المجتمع الأردني لما له من أثر كبير على خدمة الاقتصاد الوطني ككل.
جاء ذلك خلال مشاركتها في منتدى الأردن للخدمات المالية الرقمية الذي تنظمه الوكالة الأميركية للتعاون الدولي بالتعاون مع البنك المركزي الأردني وبدأ أعماله يوم الاثنين 28 آذار (مارس) 2016.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة أمنية، زياد شطارة خلال مشاركته في جلسة عمل بعنوان "الجديد في مجال الخدمات المالية الرقمية: حلول مبتكرة من الأردن والمنطقة" أن الشركة اتخذت دوراً ريادياً للبحث عن أدوات جديدة لدفع وتحويل الأموال بطريقة سهلة وسريعة تخدم كافة ومختلف شرائح المجتمع، مضيفا أن أمنية كانت السباقة في إطلاق أول خدمة للحلول المالية المتكاملة والآمنة في المملكة وهي خدمة "محفظتي" لتكون أحد أول الحلول الشاملة للدفع والتحويل الإلكتروني للأموال والتي تمتاز بسهولة التطبيق وبأعلى مستوى من الأمان.
وأكد شطارة على الدور الكبير الملقى على شركات الاتصالات في نشر الوعي والمعرفة باستخدام الخدمات الرقمية بشكل عام والمالية تحديداً لما لها من أثر في توفير العديد من الفرص الاقتصادية بالإضافة إلى اختصار الجهد والوقت.
وتم خلال المنتدى عرض الابتكارات الجديدة مثل المحفظة الإلكترونية والمدفوعات الإلكترونية والتطبيقات المتصلة بها، إلى جانب بوابات المعلومات على الإنترنت.
من جانبها قالت المدير التنفيذي لدائرة المدفوعات والعمليات المصرفية المحلية في البنك المركزي الأردني، مها البهو، إن الأردن من أوائل الدول التي طورت تطبيقات الدفع الإلكتروني على مستوى العالم، ونالت التجربة الأردنية إعجاب العديد من الدول والمنظمات الدولية التي حاولت نسخ التجربة الأردنية لسهولتها وتمتعها بمستوى أمن عال.
وأضافت إن عمليات الدفع الإلكتروني ارتفعت بنسب عالية منذ بداية تطبيقها في العام 2015، وبلغت حركات الدفع 478 ألف عملية في العام 2015 قيمتها حوالي 42 مليون دينار، فيما بلغت لنهاية شباط من العام الحالي حوالي 192 ألف عملية دفع قيمتها 17.6 مليون دينار.
وشدد شطارة على أن بإمكان المنظمات غير الحكومية، بشكل خاص، العاملة في المجال الإنساني وإغاثة اللاجئين أن تستفيد من خدمة محفظتي لتحسين مستوى الحياة لنحو1.6 مليون لاجئ في الأردن حالياً لسهولتها وأمنها وسرعتها، فهي لا تحتاج إلى أي رسوم عند الاشتراك أو التحويل، والأهم أنها لا تحتاج إلى انترنت للاستفادة من الخدمة. فمن خلال معارض أمنية المنتشرة في المملكة يمكن تحويل وسحب الأموال من خلال المحافظ المالية للمستفيدين، وقريباً سيكون بالإمكان استخدام "محفظتي" في نقاط البيع أو من خلال أجهزة الصراف الآلية.

التعليق