المملكة تفقد 6.8 مليون سائح في 5 سنوات

تم نشره في الأربعاء 30 آذار / مارس 2016. 12:00 صباحاً
  • منظر عام لجبل القلعة في عمان - (أرشيفية)

رداد ثلجي القرالة

عمان- تكشف الأرقام الرسمية الصادرة عن وزارة السياحة والآثار عن خسارة الأردن 6.88 مليون سائح خلال السنوات الخمس الماضية "سنوات الربيع العربي" مقارنة بالسنوات الخمس التي سبقته.
وتبين الأرقام أن عدد السياح القادمين إلى المملكة بلغ خلال السنوات 2011 - 2015 ما يناهز 35.5 مليون سائح مقارنة مع 28.6 مليون سائح خلال الأعوام 2006 - 2010.
وتشير الأرقام إلى أن عدد سياح المملكة بلغ الذروة خلال العام 2010 حين بلغ 8.2 مليون سائح حين ذاك بينما كان العام الماضي الأسوأ في هذه الأعوام إذ بلغ عدد السياح 4.18 مليون سائح.
وذكرت الإحصاءات أن عدد السياح الذين زاروا المملكة خلال العام الماضي بلغ 4.809 مليون سائح وهو أدنى مستوى خلال الأعوام 2006 - 2015.
ووفق الأرقام؛ فقد خسرت المملكة ما مقداره  3.438 مليون سائح خلال العام 2015 مقارنة بالعام 2010.
ويأتي هذا التراجع لإجمالي اعداد السياح القادمين الى المملكة خلال السنوات الخمس الاخيرة نتيجة الظروف السياسية التي تمر بها المنطقة خاصة فيما يدور في الجارة الشمالية سورية.
وعملت الحكومة خلال الفترة الماضية على دعم القطاع السياحي الاردني وزيادة التسويق والترويج للقطاع السياح الاردني في الاسواق العالمية لتخفيف حدة الانخفاض في اعداد السياحي الذي شهد هبوطا غير مسبوق.
وكان الفايز  قال لـ"الغد" سابقا إن مؤشرات القطاع  السياحي تهبط بسرعة غير مسبوقة نتيجة عزوف السياح من القدوم الى المنطقة بعد حالة الاضطرابات السياسية التي تمر بها المنطقة منذ العام 2010 .
وبين الفايز، في تصريح لـ"الغد"، أن الوزارة تسعى الى تخفيف الضرر الذي يصيب القطاع السياحي نتيجة حالة التراجع الكبير في الحركة السياحية نتيجة الأوضاع التي يمر بها الإقليم.
وأوضح الفايز أن الوزارة اتخذت اجراءات لتقليص تراجع اعداد السياح؛ ابرزها اصدار التذكرة الموحدة لدخول المواقع السياحية في المملكة اضافة للإعفاء من ضريبة المغادرة على الطيران العارض وتخفيض التكلفة الكهربائية على قطاع الفنادق ايضا.

raddad.algaraleh@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »مواطن عربي (ameen)

    الأربعاء 30 آذار / مارس 2016.
    ... لا يوجد مسئول واحد في الأردن يعمل من أجل الأردن ..