"تطوير العقبة" تعتزم إنشاء مجمع مدارس يتسع لـ 6 آلاف طالب

تم نشره في الأربعاء 30 آذار / مارس 2016. 01:00 صباحاً
  • طلبة يسيرون في ساحة إحدى مدارس العقبة-(ارشيفية)

احمد الرواشدة

العقبة - طرحت شركة تطوير العقبة أمس اعداد الدراسات والتصاميم الهندسية الخاصة بانشاء مجمع المدارس المركزية في المنطقة الشمالية من مدينة العقبة بجانب فرع الجامعة الأردنية وبمساحة 73 دونما.
وسيشتمل المشروع على مخطط شمولي واعداد الدراسات والوثائق والتصاميم لأعمال المجمع المدارس المركزية بحسب المتطلبات النموذجية لوزارة التربية والتعليم
ويضم المشروع انشاء أربع مدارس أكاديمية تتسع لحوالي 6000 طالب بحيث يتم احتساب 30 طالبا للصف الواحد كحد أقصى وبمساحة 48 مترا مربعا، ثلاثة منها تختص بالتعليم العلمي لخدمة الفئات الطلابية للمراحل الدراسية الأساسية (7 -10) سنوات والثانوية ومدرسة مهنية واحدة متخصصة بالقسم الصناعي والفندقة مع جميع المرافق من غرف صفية ومختبرات ومبان إدارية ومشاغل بالاضافة الى كافتيريا ومصلى ومباني حراسة ومسرح ومكتبة ووحدات صحية وملاعب ومرافق رياضية.
وكان نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات، ورئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة رئيس مجلس إدارة شركة تطوير العقبة الدكتور هاني الملقي وقعا بداية هذا العام اتفاقية تخصيص الاراضي اللازمة لبناء مدرسة شاملة متخصصة مركزية في العقبة والمقدرة بحوالي 70 دونما، تقع على مدخل مدينة العقبة الشمالي، بجانب الجامعة الأردنية فرع العقبة.
 ونصت الاتفاقية على تكليف شركة تطوير العقبة بالقيام بالدعم الفني والتصميم، والاشراف على المدرسة المتخصصة، على ان تدفع وزارة التربية والتعليم كلفة انشائها للشركة، وعلى مراحل، ووفق جدول زمني يتفق عليه الطرفان.
ويأتي انشاء المدارس ضمن المسؤولية التنموية لكل من سلطة العقبة وشركة تطوير العقبة في الاسهام في تعزيز وتيرة المشاريع الممكنة للاستثمار والتي تسهم في صناعة التنمية الشاملة والمستدامة كقطاع التعليم والصحة.
في سياق مختلف وافق مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة على تخصيص قطعة ارض بمساحة 86 دونما في المنطقة الشمالية قرب شارع مطار الملك الحسين الدولي في العقبة، لغايات انشاء مستشفى خاص بمستوى متميز لخدمة اهالي المنطقة، ولخدمة مرتادي العقبة من سياح وزوار على ان تطرح المستشفى كفرصة استثمارية من قبل شركة تطوير العقبة الذراع التطويري للسلطة.
وقرر المجلس نقل ملكية قطعة ارض بمساحة 500 دونم لشركة تطوير العقبة الذراع التطويري لسلطة العقبة الخاصة لغايات انشاء مدينة رياضية متكاملة لخدمة اهالي المنطقة والحركة الرياضية في العقبة والمملكة. ويأتي هذا القرار ادراكا من سلطة العقبة الخاصة لأهمية تطوير القطاع الصحي في العقبة الذي ما يزال بحاجة إلى تطوير وتوسع لتقديم خدمات صحية متطورة في المنطقة.
وقرر مجلس المفوضين نقل مهام ترخيص المحلات التجارية غير المسجلة في سجلات سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة من مديرية خدمات الاستثمار داخل مبنى السلطة الى مديرية شؤون المناطق / منطقة العقبة في مركز خدمات المدينة. ويأتي هذا القرار لغايات توفير الوقت والجهد على التجار والمواطنين وتسهيل اجراءات ترخيص المحلات التجارية غير المسجلة.
من الجدير ذكره ان شؤون المناطق / قسم منطقة العقبة، بدأت باستقبال معاملات اصدار الشهادات اللازمة وتجديد رخص المحلات التجارية غير المسجلة من خلال نافذتها الموجودة في مركز خدمات المدينة بديلا عن النافذة الواحدة في سلطة المنطقة الخاصة.
ahmad.rawashdeh@alghad.jo

التعليق