لافروف يبحث هاتفيا مع كيري تعزيز الهدنة في سورية

تم نشره في الجمعة 1 نيسان / أبريل 2016. 07:39 مـساءً - آخر تعديل في الجمعة 1 نيسان / أبريل 2016. 10:11 مـساءً
  • وزير الخارجية الأميركي جون كيري يتحدث إلى نظيره الروسي سيرغي لافروف- (ا ف ب)

موسكو- أعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان أن وزير الخارجية سيرغي لافروف تحادث هاتفيا الجمعة مع نظيره الاميركي جون كيري، وتركز الاتصال على البحث في كيفية تعزيز وقف اطلاق النار في سورية.

وقال البيان ان الاتصال الهاتفي بين لافروف وكيري "جرى في الاول من نيسان/ابريل بمبادرة اميركية".

وتابع ان المسؤولين ناقشا خصوصا "الاجراءات الملموسة الكفيلة بتعزيز وقف اطلاق النار في سورية"، الذي بدأ العمل به في نهاية شباط/فبراير الماضي ويتم التقيد به بشكل اجمالي رغم بعض الخروقات.

وتطرق الاثنان ايضا الى كيفية تحسين وصول المساعدات الانسانية الى المناطق المحاصرة، وسبل مكافحة الارهاب في سورية.

وشدد البلدان حسب البيان على "الدور الاساسي" للتعاون العسكري الاميركي في هذه المجالات.

كما كرر لافروف الدعوة الى اغلاق الحدود بين تركيا وسورية "التي تستخدم بشكل ناشط" حسب موسكو لارسال متطرفين عبر تركيا الى سورية.

وافاد البيان ايضا ان هذه المسألة تتطلب "الاتفاق على الاجراءات اللازمة في اسرع وقت ممكن ومن ضمنها عبر مجلس الامن".

وتم الاتفاق على وقف لاطلاق النار في نهاية شباط/فبراير تحت اشراف روسيا والولايات المتحدة، بين النظام والمعارضة المسلحة، من دون ان يشمل تنظيمي داعش وجبهة النصرة.

وكانت روسيا باشرت في خريف 2015 حملة قصف جوي دامت نحو ستة اشهر قبل ان يعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشكل مفاجىء في منتصف اذار/مارس سحب القسم الاكبر من قواته العسكرية من سورية.

وتمكنت قوات النظام السوري مدعومة بالقصف الجوي الروسي من تحقيق تقدم على الارض، خصوصا من استعادة مدينة تدمر من تنظيم الدولة الاسلامية الاسبوع الماضي.

(أ ف ب) 

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الحفاظ على المصالح والحقوق (د. هاشم فلالى)

    السبت 2 نيسان / أبريل 2016.
    إن هناك من تلك الاحداث التى تبلورت واصبحت واضحة المعالم، من حيث ما يحتاج إليه من تلك الاعمال التى ينبغى لها بان تتم والمهام التى تؤدى، وفقا لما قد اصبح من تطورات ومتغيرات، او حتى ما قد يكون من تلك الثواتب التى يتم التعامل معها وفقا لمنهج محدد، او ما قد يكون مجدول بشكل طبيعى او بيئى أو متوارث او وفقا لأيا من تلك المجالات التى يتم التعامل فيها والخوض فى غمارها، وما قد اصبح هناك من مستجدات لابد من التعامل معها، وفقا للآليات تم وضعها وتسير فى مسارها تؤدى دورها وما هو مطلوب ومتوقع ومنتظر ومنشود، كما هو معتاد ومألوف، على مختلف المستويات التى تصل إلى أفضل ما يمكن تقديمه من تلك المنتجات او السلع او ما شابه، مما يتم الخوض فيه، بحيث يتم الوصول إلى افضل النتائج الممكن الوصول إليها، وقد اصبح هناك من تلك المنافسات المختلفة والمتنوعة التى تحتاج إلى دراسات وابحاث وأيضا إلى مهارات وتدريبات ومواهب لابد منها، من اجل التعامل معها وفقا لما قد اصبح هناك من الصعوبات والتعقيدات التى يمكن بان يتم اجتيازها، من خلال ما قد يكون هناك من الوسائل والاساليب الحضارية الحديثة من الاجهزة والمعدات والادوات وما يلزمها من البرامج الايجابية والفعالة التى قد تبنى وتنشئ وتعدل وتجدد وتحدث المجمعات والطرق والجسور والكبارى والانفاق وكل ما يلزم من خدمات ومتابعات وتطويرات، وما شابه من انشاءات التى تتم، من اجل المرور السريع والسليم والامن، والمريح، وهذا ليس فى مجالا واحد او ميدان بعينه، ولكنه اصبح فى كل الميادين التى استطاعت الحضارة الحديثة بان توفر كافة تلك الاجهزة التى تساعد على ذلك، فى المعالجات الضرورية لما هو المطلوب. والتعامل والمعالجات والحلول لما قد يحدث من ازمات ومشكلات ومعضلات والتعرف على الاخطاء وحلها، والرغبات وارضائها، وتوافر كل ما يلزم من العناصر الضرورية والهامة واجتياز العقبات والعوائق، بكافة صورها واشكالها، ولم يعد هناك من تلك الوسائل والاساليب البدائية والتقليدية، إلا إذا ما اصبح هناك ما يستوجب ذلك، من اجل اغراض اخرى قد يكون فيها من الدعم المادى والمعنوى، وما يؤدى إلى الحفاظ على تراث او عادات او تقاليد او هوية ما، لابد من ان يكون هناك ذلك الطابع المميز لها، وما قد يحدث من العبق التاريخى العتيق، او الفخر بما كان بدائيات وان كانت مجيدة. وبما اصبح من مواكبة حضارية حديثة، وما يمكن بان يكون هناك من المزيد من السير فى نفس المسار الحضارى الذى يؤدى إلى مزيدا من الانجازات الحضارية المعاصرة والحديثة التى تساعد على الرقى المتواصل والتقدم المستمر نحو ما افضل واحسن ما يمكن، والوصول إلى قمم شامخة وانجازات باهرة. وما قد يحدث من السهولة واليسر، رغم ما قد يكون هناك من الكم الكثير والهائل والمتنوع وما قد يتخلله من الابداع والاتقان والالتزام بالارشادات والتعليمات والنظام، فى هذا الاطار المحدد لذلك.