"القطاع العام" تُعزز قدرات وحدات الموارد البشرية بـ4 جهات حكومية

تم نشره في الثلاثاء 5 نيسان / أبريل 2016. 12:00 صباحاً

عبدالله الربيحات

عمان -فرغت وزارة تطوير القطاع العام من تنفيذ مشروع تعزيز قدرات وحدات الموارد البشرية لدفعة جديدة من الجهات الحكومية شملت وزارات: الصحة، الزراعة، الأشغال العامة والإسكان، ودائرة اللوازم العامة.
وقال وزير تطوير القطاع العام خليف الخوالدة، في تصريح صحفي أمس، أنَّه وبتنفيذ المشروع في تلك الجهات تكون الوزارة "عززت قدرات وحدات الموارد في 20 وزارة ودائرة حكومية خلال عامي 2015 و2016".
وأوضح أنّ الوزارة قامت بعدد من الزيارات الميدانية لوحدات الموارد البشرية في وزارات الصحة والزراعة والأشغال العامة والإسكان ودائرة اللوازم العامة تم من خلالها "نقل المعرفة لموظفي تلك الوحدات في مجال استخدام وتطبيق أدلة الموارد البشرية للاسترشاد بها في مختلف الجوانب ذات الصلة، وكذلك آليات إعداد الخطط التطويرية لتعزيز قدرات المعنيين بوحدات الموارد البشرية".
وبين أنَّه تم إعداد تقارير فنية لتعزيز قدرات وحدات الموارد البشرية في الجهات الأربع اعتمدت على المعايير المحددة في الدليل التقييمي للوحدات الذي أعدته الوزارة بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية.
وأوضح أنه جرى تقييم للوضع الحالي لهذه الوحدات تمّ من خلاله تحديد فرص التحسين الممكنة، مشيرا إلى انَّ الفرص التحسينية هدفت بشكل مباشر إلى رفع سوية الوحدات وتعزيز قدرات العاملين فيها من خلال تحويل مخرجات التقارير التقييمية إلى خطط عمل ضمن مؤشرات أداء محددة بأطر زمنية قابلة للتنفيذ.
وتركزت أبرز فرص التحسين في وزارة الصحة حول ضرورة مراجعة المسميات الوظيفية لشاغلي الوظائف في مديرية الموارد البشرية، وبما يتوافق مع المسميات المدرجة في تعليمات وصف وتصنيف الوظائف الخاصة بالوحدة، وإعداد منهجية لتحليل ووصف الوظائف في الوزارة ومأسستها، وتدريب الموظفين المعنيين عليها.
وفي "الزراعة"، أوصت فرص التحسين بضرورة مراجعة الهيكل التنظيمي للوزارة وتعديل أقسام مديرية الموارد البشرية بما يتواءم والممارسات الفضلى، وتنمية الموارد البشرية والرواتب والتعويضات، وتدريب الموظفين على كيفية تنفيذ دراسات وأسس علمية لعبء العمل لتحديد الاحتياجات الفعلية من الموارد البشرية، وتطبيق منهجيات إدارة العملية التدريبية ومأسسة هذه المنهجيات في الوزارة وتدريب الموظفين المعنيين عليها.
أما بـ"الأشغال"، فتمثلت أبرز فرص التحسين في تصميم هيكل وظائفي لمديرية الموارد البشرية بشكل واضح ومحدد يبين الوظائف الشاغرة والمشغولة ومهامها، وتوزيع المهام بين الاقسام المختلفة في المديرية، وتوزيع الاختصاصات الوظيفية وفقاً للدليل التنظيمي للوحدات، وتدريب الموظفين على كيفية تنفيذ دراسات وأسس علمية لعبء العمل لتحديد الاحتياجات الفعلية من الموارد البشرية، ومتابعة نقل المعرفة المكتسبة لدى الموظفين من التدريب إلى زملائهم في مجال العمل.
وفيما يتعلق بدائرة اللوازم العامة، أوصت فرص التحسين بتنفيذ توصيات اللجنة الفنية لمشروع المواءمة بين الموارد البشرية والأدوار والمهام المؤسسية الخاص بالدائرة فيما يتعلق بضرورة العمل على رفد قسم الموارد البشرية بضابط موارد بشرية ومدخل بيانات، وتدريب موظفي القسم على إعداد الإحصائيات المرتبطة بعمل القسم وتنفيذها بأسلوب علمي، والتعامل مع النماذج المنبثقة عن تعليمات تخطيط الموارد البشرية في الخدمة المدنية بشكل علمي ‏ومدروس.

التعليق