"أورانج" تطلق المرحلة الثانية من برنامج تسريع نمو الشركات الريادية

تم نشره في الأحد 10 نيسان / أبريل 2016. 11:00 مـساءً - آخر تعديل في الأحد 10 نيسان / أبريل 2016. 11:04 مـساءً
  • جانب من فعالية إطلاق شركة أورانج للمرحلة الثانية من برنامج دعم الشركات الريادي (Big) - (من المصدر)

إبراهيم المبيضين

عمان- أعلنت شركة "أورانج الأردن" ظهر أمس عن اطلاق المرحلة الثانية من برنامجها الموجه لتسريع نمو الشركات الناشئة في الاردن والذي يحمل اسم “BIG” اختصاراً لـ"Business Innovation Growth"، في وقت تشهد فيه البيئة الريادية في المملكة حراكا لافتا، لا سيما في مجال إنشاء الشركات الريادية العاملة في الاتصالات وتقنية المعلومات.
وبحسب ما جرى الإعلان عنه فإن المرحلة الثانية من البرنامج ستضمّ 6 شركات ريادية أردنية (3 منها استمرت مع البرنامج من المرحلة الاولى، و3 شركات جديدة)، لتستفيد من الدعم اللوجيستي والإرشاد والتوجيه الذي يقدمه البرنامج للشركات المستفيدة.
وكرمت "أورانج الأردن"- في حفل اقيم في موقع برنامج Big الكائن في مبنى Grow في مجمع الملك حسين للأعمال- الشركات التي انخرطت في البرنامج ضمن مرحلته الأولى التي استمرت فترة اربعة شهور وانتهت بداية نيسان (ابريل) الحالي، والشركات الجديدة التي انضمت حديثا، حيث شارك في المرحلة الاولى من البرنامج خمسة شركات هي : Masmoo3 وTrevx وDIGAT وYaqut ، و"Play 3arabi".
وحضر الحفل الرئيس التنفيذي لشركة "أورانج الاردن" جيروم هاينك، ومديرعام قناة رؤيا الفضائية فارس الصايغ ، حيث تعتبر قناة رؤيا شريكا اعلاميا واستراتيجيا لبرنامج Big)، الى جانب شراكة مع صندوق "اويسس 500".
كما جرى خلال الحفل توقيع اتفاقية شراكه مع شركة "Play 3arabi" المتخصصة في صناعة ونشر الألعاب العربية عبر الأجهزة الخلوية والتي شاركت في المرحلة الاولى من برنامج Big، حيث تقضي هذه الشراكة بتقديم شركة "اورانج الاردن" لعمليات الفوترة للمشتركين بلعبة (سباق العرب) من شركة " Play 3arabi " فضلاً عن كونها ستصبح شريكها ومزودها الحصري في مجال الاتصالات.
وستركز هذه الشراكة على دعم إحدى ألعاب شركة "Play 3arabi" وهي لعبة (سباق العرب) ومساعدة الشركة على تسويقها لا سيما وان شركة "Play 3arabi" تركز في توجيه العابها الخلوية على سوق الشرق الوسط وشمال افريقا.
ويأتي استمرار "اورانج الاردن" في  تنفيذ برنامج "BIG" انسجاما مع خطة الشركة الاستراتيجية "Essentials 2020" المعلنة في أيار (مايو) الماضي، وفي سياق مسؤوليتها الاجتماعية لدعم بيئة ريادة الأعمال في المملكة”، حيث يهدف البرنامج إلى مساندة الشركات المحلية الناشئة في التوسع ضمن أسواق جديدة، والوصول للمزيد من الزبائن على اختلاف شرائحهم، مستهدفاً الشركات الناشئة القائمة، والتي ما تزال تحتاج للإرشاد والدعم ولتوفر بيئة عمل مجهزة تجهيزاً كاملاً من أجل دفع نمو أعمالها نحو الأمام.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة "اورانج الاردن" جيروم هاينك ان النتائج كانت ايجابية جدا من المرحلة الأولى للبرنامج الذي قدّم الدعم اللوجيستي والارشادي والتوجيهي للشركات الناشئة التي نعتقد أن هناك فرصا كبيرا تنتظرها لا سيما في مجال المحتوى العربي على الانترنت.
 وقال: "يسرني أن أعلن شركة Play 3arabi كفائز عن هذا الموسم، و نتطلع لبدء الموسم الثاني من برنامج BIG والالتقاء بالمزيد من الشباب الرياديين الذين من شأنهم تأدية دور حيوي في تشكيل مستقبل الأردن".
وفي رده على سؤال لـ"الغد" حول الفرص المتاحة امام الشركات الريادية قال هاينك بان المحتوى العربي هو فرصة كبيرة للشركات للعمل على تعزيزه، وبكل الأحوال أكد أن على الشركات الريادية أن تنتبه الى ان النجاح هو خلطة من عدة امور: نموذج العمل، فريق العمل، القدرة على النمو والتوسع، ودورنا في برنامج Big هو توجيه الشركات لصوغ المواصفات والطرق التي تساعدها على النمو والتوسع ضمن المحاور سابقة الذكر.
وتقدم شركة "أروانج الأردن" ضمن البرنامج مساحة عمل مشتركة في مبنى "grow" مجهزة بالبنية التحتية الأساسية اللازمة لإدارة الأعمال العصرية، متضمنةً الأثاث المكتبي، والتصميم الإبداعي للمكتب، بالإضافة للإنترنت فائق السرعة ومختلف حلول الاتصالات، وغيرها.
ويمتد البرنامج لأربعة أشهر، حيث يقوم البرنامج على استقطاب الشركات الناشئة التي أثبتت نفسها بالسوق وترغب بالنمو، ثم تقوم بعرض نجاحاتها وإنجازاتها على لجنة متخصصة لاختيار الأفضل منها، باعتماد معايير معينة تنتقي الشركات التي لها قابلية أعلى للنمو.
وقال الرئيس التنفيذي ل شركة Startupnow - التي تعمل على تشغيل وإدارة مساحة العمل التي تقدمها ضمن برنامج "BIG" في مبنى "grow" - سعيد عمر إن المرحلة الأولى من البرنامج كانت "إيجابية" في مجال تطوير الاعمال وفتح فرص امام الشركات الريدية المشاركة، مؤكدا أن على الشركات الريادية أن تختبر السوق بجدية وحرص، وتقدم للسوق ما يحتاجه بالفعل حتى يستطيع تحقيق النجاح، كما على الشركات أن تعمل على التطوير والتعديل والبناء على المنتج إذا ما لاقى أية عقبات تسويقية في المستقبل. 
وبهدف تطبيق برنامج "Big" منذ بداية مرحلته الاولة دخلت " اورانج الاردن" في اتفاقية تعاون مع شركة Startupnow - المتخصصة في مساندة الرياديين الشباب، وفي توفير الفرص لهم لتسويق علاماتهم التجارية ومنتجاتهم وخدماتهم. 
 وكانت دراسة لمؤسسة "ومضة" المعنية بريادة الأعمال نشرت في شهر أيلول (سبتمبر) الماضي، بينت أن أكثر من 60 % من المنظمات الداعمة للشركات الناشئة تتواجد في مصر والأردن ولبنان والإمارات، ما يدلل على مكانة واهتمام الأردن بقطاع ريادة الأعمال. وأكدت الدراسة أن أبرز التحديات التي تواجه رياديي الأعمال في توسيع أعمالهم هي: المقدرة على توليد الإيرادات، التسويق، والحصول على استثمارات، وإيجاد العملاء.

ibrahim.almbaideen@alghad.jo

التعليق