مالكوها يخشون المخالفات

السعودية تطالب الشاحنات الأردنية بتركيب "صدامات"

تم نشره في الأحد 10 نيسان / أبريل 2016. 11:00 مـساءً
  • "برادات" تنتظر دورها للدخول إلى الأراضي السعودية الأسبوع الماضي -(الغد)

عبدالله الربيحات

عمان- فيما أعرب مصدرون وأصحاب شاحنات و"برادات" عن خشيتهم من تركيب حواجز على شاحناتهم التزاما، بطلب بقرار دول مجلس التعاون الخليجي الذي بدأ تنفيذه يوم الجمعة الماضي، أكدت إدارة السير المركزية أن قانونها "لا يمنع تركيب حواجز الحماية للشاحنات، وأن تركيبها غير مخالف".
وكان 150 برادا محملة بالخضار والفواكه منعت من دخول الأراضي السعودية بسبب تطبيق القرار الذي كان مفاجئا لأصحاب البرادات كونه "لا علم لهم به مسبقا"، بحسبهم.
وأوضح الناطق الرسمي باسم مديرية الأمن العام المقدم عامر السرطاوي، لـ"الغد" أمس، أن تركيب الحواجز الامامية والخلفية والجانبية للشاحنات والمقطورة "لا يعد مخالفة، شريطة ان لا تكون ذات بروز كبير يشكل خطرا على مستخدمي الطريق".
وتسبب إمهال السلطات السعودية للمصدرين وأصحاب البرادات 10 أيام لتصويب أوضاعهم، والالتزام بالمواصفات السعودية والخليجية بخصوص الحواجز، بإرباكات لأصحاب الشاحنات والبرادات منذ عدة أيام.
ويأتي ذلك تنفيذا لقرار مجلس التعاون الخليجي في 6 كانون الأول (ديسمبر) الماضي.
ونص الكتاب الذي حصلت الـ"الغد" على نسخة منه "انه سيتم من تاريخ يوم الجمعة الماضي منع دخول الشاحنات المخالفة للوائح الفنية السعودية الخاصة بحواجز الحماية في الشاحنات والقاطرات والمقطورة الأجنبية العابرة او القاصدة اراضي المملكة العربية السعودية".
وتسبب جهل المصدرين بهذا القرار إلى منع دخول 150 برادا محملة بالخضار والفواكه الجمعة الماضي، لكن اتصالات رسمية اردنية بالجهات السعودية المعنية أثمرت فيما بعد عن السماح بدخولها. وقال عضو جمعية الاتحاد التعاونية لمصدري المنتجات الزراعية زياد الشلفاوي ان "قرار دول مجلس التعاون الخليجي بهذا الخصوص موجود في ملفات وزارة النقل وهيئة تنظيم النقل منذ كانون الأول (ديسمبر) 2015، لكنه لم يعمم على الجمعية والنقابة ما تسبب بعرقلة صادراتنا نهاية الاسبوع الماضي".
وأشار الشلفاوي الى ان "الدعاميات الامامية ممنوعة من قبل إدارة السير المركزية، اما الجانبية فلا مانع من تركيبها"، مطالبا الحكومة بالتنسيق مع الجهات السعودية المعنية "لعدم التدقيق على امور بسيطة وتسهيل مهمة النقل المبرد". ودعا وزارة النقل وهيئة قطاع النقل ان "تعمم على الجمعية أي امور تخص النقل المبرد خاصة الخضراوات وأي تعليمات أخرى ليتسنى إجراء اللازم وتنفيذ المطلوب". 


منشور سعودي يبين النموذج المعتمد لحواجز الحماية على البرادات -(الغد)

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »مسقط (حسين)

    الخميس 14 نيسان / أبريل 2016.
    بسم الله الرحمن الرحيم
    القرار جيد ولكن غير منصف 100% بحق الشحن
    الرجاء توضيح ما المطلوب بحمايته من قبل القاطرة والمقطورة
    على سبيل المثال 90% من الشاحنات عليها حماية تمنع دخل المركبات اسفلها فقط تحتاج عند منطقة لسبيرات (التواير الاحتياطية) فقط
    من الامام اذا تم تركيب فالاولى يتم تركب على السيارات الصغيرة ايضا
    ومن الخلف لا تحتاج
    الرجاء توضيح اي الاماكن تحتاج تركيب

    شكرا