انقاذ 4 آلاف مهاجر في مضيق صقلية خلال يومين

تم نشره في الثلاثاء 12 نيسان / أبريل 2016. 09:23 مـساءً
  • قارب مهاجرين- (أرشيفية)

روما- أعلن خفر السواحل الايطاليون في بيان انه تم انقاذ 2154 مهاجرا في مضيق صقلية يوم الثلاثاء ليضافوا الى 1850 انقذوا الاثنين.

واتاحت ثماني عمليات نفذت الاثنين و17 الثلاثاء انقاذ هؤلاء المهاجرين الذين كان معظمهم في زوارق مطاطية. ولم يسجل سقوط ضحايا.

وقامت سفن تابعة لخفر السواحل ومن البحرية العسكرية الايطالية وسفينة نروجية نشرت في اطار اجراءات فرونتكس، الوكالة الاوروبية المكلفة حماية حدود الاتحاد الاوروبي، وسفينة شحن يونانية الثلاثاء في العمليات التي تولى تنسيقها المركز العملاني لخفر السواحل الايطاليين الذي يوجد مقره في روما.

وبذلك تتاكد المخاوف كما يبدو من استئناف وصول مهاجرين بكثافة الى السواحل الايطالية.

وقد اعترض خفر السواحل الليبيون الثلاثاء ستة مراكب مطاطية على متنها 649 مهاجرا خلال محاولتهم الابحار بطريقة غير شرعية نحو السواحل الاوروبية، واعادهم الى البر الليبي قبل ان يسلمهم الى سلطات طرابلس.

وياتي ذلك بعد يوم من اعلان جهاز خفر السواحل الليبيين عن انقاذ 115 مهاجرا في البحر قبالة طرابلس بعدما توقف مركبهم في البحر.

وبحسب ارقام الامم المتحدة فان 19900 شخص وصلوا الى ايطاليا بحرا منذ مطلع السنة و153 الفا الى اليونان. وقتل اكثر من 700 شخص او فقدوا خلال تلك الفترة في المتوسط.

والسبت سيزور البابا فرنسيس جزيرة ليسبوس اليونانية، بوابة العبور الرئيسية للاجئين والمهاجرين الى اوروبا منذ سنة، وسيوجه نداء الى الاوروبيين من اجل حسن استقبالهم.

وسجلت عدة حوادث على الحدود الداخلية لاوروبا خصوصا بين اليونان ومقدونيا. وهناك الاف المهاجرين عالقون في اليونان في ظروف صعبة جدا.(أ ف ب) 

التعليق