عرض "عن الثقافة في الأردن" في هانغر راس العين

تم نشره في الخميس 14 نيسان / أبريل 2016. 12:00 صباحاً
  • جانب من المعرض -(الغد)

معتصم الرقاد

عمان- جاء معرض "عن الثقافة في الأردن" في هانغر راس العين للبحث في منتجات الهياكل الثقافية في الأردن، بمشاركة واسعة من مؤسسات المجتمع المدني.
وهدف المعرض الذي نظم بشراكة مع وزارة الثقافة وأمانة عمان الكبرى ومؤسسة المورد الثقافي، إلى فهم الطرق والهياكل والمخرجات التي تنتج عن المؤسسات والأفراد المستقلين الذين يشكلون المشهد الثقافي المحلي. طُوّر هذا المعرض ضمن مشروع متعدد المراحل يهدف إلى جمع عناصر الخريطة الثقافية الأردنية والإقليمية.
وعرضت مؤسسات متنوعة عملها بطريقة تسمح لزوار المعرض بالتفاعل مع المشاريع المعروضة، ابتكر فكرة المعرض مجموعة من الفنانين المستقلين الذين شاركوا في اجتماعات مع ناشطين ثقافيين من بلاد عربية، واهتمت هذه الاجتماعات ببحث بنية وسبل تطوير السياسات الثقافية في المنطقة العربية.
المشاركون في المعرض هم أمانة عمان الكبرى، أنا أتعلم، اتحاد المعرفة، بادر، بووك لووب، بيت صلصال، تغميس، جامعة الشرق الأوسط، جدل، جلسات الربيع، جمعية رؤيانا الخيرية، جمعية مبادرة ذكرى، حبر، حيز، خردة. دارة التصوير، دارة الفنون، الدراسة في الأردن، درب المعرفة الأردني، ديوانية، رواد التنمية، ستوديو 8، ستوديو-x، سكرة، شبكة المبدعون الثقافيون، صوت الشعب، عرمرم، فرصة.كوم، فضفض، مؤسسة عبدالحميد شومان، متحف الأطفال الأردن، المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، مجتمع شمس، المجلس الثقافي البريطاني في الأردن، المركز الثقافي الفرنسي، مسرح البلد، معهد ثربانتس، معهد غوته، المعمل 612 للتفكير، المنتدى الأردني الروماني للثقافة، نادي الإبداع- الكرك، ناس عمان، نقش، هيئة الأمم المتحدة للمرأة، ورشة اكاديمية وجاليري، أرشيف الفيلم العربي، سكاي، يوسف قعوار، وزارة الثقافة.
وتم عرض تلك المشاريع في مسرح البلد القابع في قلب عمان، وهو مساحة فنية حرة جاء نتاج ترميم واحد من أقدم دور السينما التي بنيت في عمان في الأربعينيات من القرن الماضي، ويهدف المسرح الى ترويج الفن المستقل المحلي والإقليمي من خلال تقديم العروض وتوفير المساحة للتدريب، بالإضافة الى تعزيز الحركة الثقافية ودعمها بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي ومنظمات إقليمية وعالمية خاصة وحكومية.
وشاركت مبادرة "بوك لووب" الشبابية التي تأسست العام 2013 والتي تستهدف الشباب الأردني في مدينتي عمان وإربد لنشر ثقافة القراءة ومسح الفروق الطبقية بين الشباب، ويجتمع شباب بوك لووب مرة كل شهر للحديث عن مختلف الكتب في عدد من المجالات حيث لا يقيد أحد بكتاب واحد أو مجال واحد.
ومن المشاركين المنتدى الأردني الروماني للثقافة الذي يعمل على حفظ اللغة والثقافة والعادات والتقاليد ورصد الموروث الثقافي والفكري الأردني والروماني، ونشر الوعي الثقافي للقضايا الوطنية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والبيئية لدى الشباب وتعزيز روح الانتماء والمواطنة الصالحة لديهم، بالاضافة الى تنمية روح العمل التطوعي وخدمة المجتمع وتعميق الصلات والروابط بينهم وإيجاد أفضل السبل لمعالجة قضاياهم.

التعليق