النسور يطلع على تطورات مشروع "الطاقة الذرية"

تم نشره في الثلاثاء 19 نيسان / أبريل 2016. 12:00 صباحاً
  • رئيس الوزراء (وسط) خلال لقائه الرئيس التنفيذي لشركة اتوم الروسية - (بترا)

عمان- استقبل رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور الرئيس التنفيذي لشركة اتوم الروسية "الشركة الأم للطاقة النووية في روسيا" سيرجي كرينكو أمس، والذي استعرض ما تم انجازه في مشروع محطة الطاقة الذرية.
وجرى خلال اللقاء الذي حضره رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان استعراض التقدم في بناء المحطة الذرية الأردنية، والإنجازات المتعلقة بالمشروع، حيث تم التركيز على دراسات الموقع ومياه التبريد والاتفاقية بين الحكومتين الأردنية والروسية المتعلقة بإنشاء المحطة.
وأكد الدكتور النسور خلال اللقاء الأهمية الاقتصادية لمشروع المحطة الذرية في الأردن، مشيرا إلى الثقة بالخبرات الروسية في هذا المجال.
ووجه رئيس الوزراء لضرورة الاستمرار مع الطرف الروسي في اجراء المزيد من الدراسات المعمقة وبخاصة ما يتعلق بالموقف الفني ودراسات الاثر البيئي والدراسات المائية.
وقال إن الحكومة ستأخذ جميع الدراسات التي تمت ونتائجها بعين الاعتبار، وستتخذ القرار المناسب بشأنها بناء على الموازنة ما بين الحاجات والعامل الاقتصادي للمشروع.
وتم خلال اللقاء الذي حضره خبراء من الجانبين، استعراض دراسات الاثر البيئي للمشروع، وتم التركيز على محور التمويل للمحطة ودخول اطراف وشركاء في التمويل، بالإضافة إلى إنجاز بعض الأعمال المطلوبة.
وقال الدكتور طوقان إن المباحثات كانت مثمرة وركزت ايضا على المدخل الوطني المحلي للمحطة الذرية بحيث يكون 20 بالمائة من اجمالي الاستثمار في المحطة مدخلا وطنيا للشركات والعمال المحلية والمواد المنتجة محليا في الأردن.
بدوره، أكد كرينكو أهمية مشروع المحطة الذرية للأردن في توفير الطاقة، مشيرا إلى أن الشركة ستستثمر كل خبراتها في هذا المجال لجعل هذا المشروع الأول من نوعه في الأردن قصة نجاح في المنطقة.-(بترا)

التعليق