تقرير حقوقي يفند ادعاءات الاحتلال حول تسهيلات بحصاره على غزة

تم نشره في الاثنين 18 نيسان / أبريل 2016. 11:00 مـساءً

غزة - فند تقرير حقوقي فلسطيني مزاعم سلطات الاحتلال الإسرائيلي حول إدخال تسهيلات على الحصار المستمر على قطاع غزة للعام التاسع على التوالي، مؤكدا استمرار الإجراءات الإسرائيلية التي تهدف إلى مأسسة الحصار، وجعله مقبولا على المستوى الدولي، رغم انتهاكه لقواعد القانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.
وقال المركز الفلسطيني لحقوق الانسان في تقريره الشهري "حالة معابر قطاع غزة" والذي تناول آخر التطورات التي طرأت على معابر قطاع غزة خلال شهر اذار الماضي وصدر اليوم ان سلطات الاحتلال الاسرائيلي واصلت فرض حظر شبه كلي على صادرات قطاع غزة إلى أسواق الضفة الغربية، إسرائيل والعالم. واشار انه في استثناء محدود سمحت السلطات المحتلة بتصدير حمولة 100 شاحنة فقط لأسواق الضفة الغربية، 87 شاحنة منها محملة بسلع زراعية، وشاحنة واحدة محملة بالسمك، و4 شاحنات أثاث، 3 شاحنات ملابس، و5 شاحنات خردة. ويشكل حجم صادرات القطاع خلال فترة التقرير 2.2 % فقط من حجم الصادرات قبل فرض الحصار على القطاع في حزيران (يونيو) 2007.
ووفقاً للتقرير، فإن ارتفاع عدد الشاحنات التي تم توريدها إلى قطاع غزة خلال شهر آذار (مارس) لم يمس جوهر الحصار المفروض على القطاع منذ 9 سنوات، ولم يحدث أي تغيير جوهري على الحركة التجارية، فرغم السماح بتوريد 17,241 شاحنة معظمها مواد غذائية وسلع استهلاكية، وبمعدل 556 شاحنة يومياً.
واوضح لقد استمرت القيود الشديدة على توريد عدد كبير من السلع والبضائع الأساسية للسكان، خاصة المواد اللازمة لإعادة الاعمار ومشاريع البنية التحتية والمواد اللازمة للتصنيع والإنتاج، وقد شاب دخول الواردات إلى القطاع عوائق عديدة، من بينها إغلاق المعبر التجاري الوحيد لقطاع غزة "كرم أبو سالم" لمدة 9 أيام .
وعلى صعيد حركة الأفراد، قال التقرير انه ما زال سكان القطاع محرومين من حقهم في حرية الحركة، ويعانون بشكل كبير جراء القيود المفروضة على تنقلاتهم عبر جميع المعابر التي تصل قطاع غزة بالعالم الخارجي والضفة الغربية وإسرائيل. و دعا التقرير في توصياته المجتمع الدولي، وخاصة الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة للعام 1949، إلى التدخل الفوري والعاجل من أجل إجبار السلطات الإسرائيلية على فتح كافة المعابر الحدودية بشكل عاجل وفوري لوقف التدهور الخطير في الأوضاع الإنسانية للسكان المدنيين في قطاع غزة.-(بترا)

التعليق