مصر توافق على منح الصادرات الأردنية شهادة تسجيل مؤقتة

تم نشره في الثلاثاء 19 نيسان / أبريل 2016. 05:16 مـساءً
  • الأردن ومصر

عمان- قال الوزير المفوض التجاري في السفارة المصرية الدكتور محمد عبدالله ان وزارة الصناعة والتجارة المصرية وافقت على منح الشركات الاردنية المصدرة لجمهورية مصر شهادة تسجيل مؤقتة .

واضاف في تصريح لوكالة الانباء الاردنية(بترا) على هامش فعاليات معرض الاردن الدولي للصناعات الكيماوية اليوم الثلاثاء ان قرار الوزارة الذي صدر اليوم جاء استجابة لمطالبات وزارة الصناعة والتجارة الاردنية ورجال الاعمال الاردنيين وتأكيدا للعلاقات المتينة بين البلدين وحرصهما على الحفاظ بعلاقاتهما الاقتصادية المميزة .

واشار الى ان القرار اشترط حصول الشركات الاردنية المصدرة على شهادة جودة الصادرة من مؤسسة المواصفات والمقاييس الاردنية ومسجلة في مديرية حقوق الملكية الاردنية.

وبين ان هذه الموافقة تأتي مؤقتة لحين استكمال اجراءات تسجيل الشركات الاردنية لدى الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات المصرية.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة المصرية اشترطت الشهر الماضي على المصدرين الأردنيين التسجيل في موقع الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات المصرية، وتقديم وثائق مصدقة تشمل شهادة بالكيان القانوني للمصنع والتراخيص الصادرة له وبيان بالأصناف التي ينتجها وعلاماتها التجارية، وإضافة العلامة التجارية الخاصة بالمنتج والعلامة التجارية التي يتم إنتاجها بموجب ترخيص من الجهة المالكة لها.

كما اشترطت تقديم شهادة مصدقة بأن المصنع مطبق به نظام للرقابة على الجودة صادر من جهة معترف بها من الاتحاد الدولي للاعتماد (ILAC)، أو المنتدى الدولي للاعتماد (LAF) أو من جهة حكومية مصرية أو أجنبية يوافق عليها الوزير المختص بالتجارة الخارجية.

ويميل الميزان التجاري بين البلدين لصالح الجانب المصري؛ حيث بلغت مستوردات المملكة من مصر خلال العام الماضي حوالي 550 مليون دولار مقابل صادرات أردنية لم تتجاوز الـ120 مليون دولار.(بترا)

التعليق