تخريج معلمات من حملة "قم مع المعلم"

تم نشره في الخميس 21 نيسان / أبريل 2016. 12:00 صباحاً
  • مبنى وزارة التربية والتعليم في منطقة العبدلي بعمان- (أرشيفية)

رانيا الصرايرة

عمان - أنهت مجموعة معلمات بمدارس خاصة وعضوات في حملة "قم مع المعلم" امس، تدريبا قانونيا استمر ثلاثة ايام، ووزع امين عام وزارة العمل حمادة ابو نجمة عليهن شهادات التخريج، لتقرر الحملة اطلاق اسم "سفيرات الحق" على خريجات الدورة.
وتبع توزيع الشهادات، عرض من المعلمات في الحملة لمجموعة توصيات عملن عليها بعد الورشة، ليوجهنها لوزارتي العمل والتربية والتعليم، والضمان الاجتماعي ومجلس النواب والنقابات المعنية.
وستطلق الحملة الدورة القانونية الثانية قريبا، وستكون مفتوحة للمعلمات الراغبات.
وفي هذا السياق، تم تدريب الفتيات ​ثلاثة ​أّيام، وتقول الناشطة في مجال حقوق المرأة هالة عاهد "بطلب من المعلّمات القياديات بالحملة ​ليعرفن​​​ حقوقهن​ و واجباتهن؛ وينتبهن لما ​عليهّن​​ القيام به لحماية تلك الحقوق مع وزارة العمل وكذلك المحاكم إن اضطروا. ​
وبعد حصولهنّ​ ​على شهادة "سفيرات الحق" من اللجنة الوطنية للانصاف بالأجور أصبحن الآن​ أكثر استعداداً للاجابة على مئات الأسئلة التي تردهن شخصياً او ترد على صفحة الحملة على الفيسبوك.
وتقول عاهد "تفاجأت بعدم معرفة المعلمات بحقوقهن​ القانونية، لذلك لم أتفاجأ بتلاعب وتحايل أصحاب مدارس عليهن، لإجبارهّن على التخلي عن حقوقهن"، مبينة انه "مع أهمية هذه الدورة لكن علينا أيضا العمل على تعديل التشريعات وتحسين آليات الرقابة، واستقبال الشكاوي، وإجراءات التقاضي"،
وقالت المعلمة سهام "كانت الورشة جداً مفيدة ورائعة، وعلى كل المعلمات أن يأخذنها ليعرفن آلية التصرف والتوثيق حين يطلب منا توقيع اكثر من ورقة، دون أن تعطينا المدرسة نسخ من الأوراق الموقعة".
وتقول المعلمة ايمان "موضوع الاجازة الصيفية وراتب الصيف وتجديد العقد التلقائي أصبحت امور بسيطة وواضحة لي شكراً لهذه الورشة".
بدورها تقول المعلمة ناريمان "سوف أتأكد من أن أوضح لكل زميلاتي بالمهنة ما عليهن ان يفعلن لتكن اوراقهن وأدلتهن صحيحة في حال اضطروا للذهاب للمحكمة".

rania.alsarayrah@alghad.jo

التعليق