إطلاق منح برنامج تعزيز التنمية الاقتصادية في عجلون والطفيلة

تم نشره في الخميس 21 نيسان / أبريل 2016. 09:39 مـساءً - آخر تعديل في الخميس 21 نيسان / أبريل 2016. 09:41 مـساءً

عمان -الغد - أعلنت وزارة الداخلية عن 27 منحة لمشاريع صغيرة للخدمات السياحية والتصنيع الغذائي في محافظتي عجلون والطفيلة بقيمة 850 ألف دينار.
جاء ذلك خلال حفل أقامته الوزارة امس ورعاه أمين عام وزارة الداخلية سمير مبيضين.
وتأتي هذه المنح ضمن المرحلة الاولى لبرنامج تعزيز التنمية الاقتصادية المحلية (بليدج) وقيمته 5 ملايين يورو، والممول من قبل الاتحاد الأوروبي، والذي يهدف إلى تحقيق التنمية الاقتصادية من خلال دعم المشاريع التي تديرها منظمات المجتمع المدني أو الافراد بما يضمن تحقيق تنمية شاملة في المناطق المستهدفة.
وبلغ عدد المشاريع المستفيدة في محافظة الطفيلة 15 مشروعا رياديا بلغت قيمتها الاجمالية 450 الف دينار، فيما بلغ عددها بمحافظة الطفيلة 12 بكلفة 398 الف دينار.
وقال مبيضين إن "الاقتصاد المحلي يعتمد كثيراً على قطاعي السياحة والزراعة في المحافظتين، واستهدف البرنامج تطوير خدمات الدعم للسياحة والصناعات الغذائية وتقديم المنح الصغيرة وتوفير الخدمات المكملة لمنظمات المجتمع المحلي والمؤسسات الصغرى والراغبين في تأسيس المشاريع الصغيرة".
وبين أن الوزارة بدأت بإيلاء القضايا التنموية اهتماما كبيرا، حيث قامت العام 2004 بانشاء مديريّة التنمية المحليّة لتعمل كذراع تنموي يعمل جنبا الى جنب مع الذراع الأمني، انطلاقا من ايماننا المطلق بأن المجتمع التنموي هو مجتمع آمن ومستقر.
من جانبه، قال سفير الاتحاد في الأردن أندريا فونتانا إن هذا "البرنامج قصة نجاح جديدة في الشراكة بين الاتحاد والأردن".
ولفت الى أن "البرنامج تم تصميمه وفقا لرؤية جماعية من أجل أردن أكثر رفاها واستقرارا"،
معتبرا أن "البرنامج بدأ يعطي ثماره وذلك بقصص نجاح لمشاريع استفادت من التمويل".
وحول دور برنامج الأمم المتحدة الانمائي في المشروع، قالت المدير القطري للبرنامج زينا علي أحمد ان البرنامج عمل من خلال هذا المشروع على محاولة الوصول الى اكبر عدد من المستفيدين، وتزويدهم بالمعلومات اللازمة للاستفادة من برنامج المنح الصغيرة ، بهدف دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المحافظتين.
من ناحيتها، قالت هنا شاهين المديرة التنفيذية لمؤسسة نور الحسين إن المؤسسة ومن خلال شراكتها بالبرنامج أسست حاضنتي تطوير اعمال متخصصة في عجلون والطفيلة في قطاعي الخدمات السياحية والتصنيع الغذائي، مشيرة الى ان عدد المستفيدين حتى الآن بلغ 846، منهم 46 % نساء.
وتضمن الحفل عرضا لمنتجات المشاريع 27 سواء المنتجات الغذائية أو المشغولات اليدوية، كما تخلله عرض فيلم وثائقي قصير عن المشروع ودوره في تغيير حياة المستفيدين وخلق فرص عمل جديدة.

التعليق