أعضاء بمجلس الأمانة يستعدون لمعركة منصب نائب الأمين

تم نشره في الجمعة 22 نيسان / أبريل 2016. 11:00 مـساءً
  • مبنى أمانة عمان في منطقة راس العين -(ارشيفية)

مؤيد أبو صبيح

عمان – أعلن أكثر من عضو بمجلس أمانة عمان الكبرى اعتزامهم الترشح لمنصب نائب أمين عمان الكبرى خلفا للدكتور يوسف الشواربة الذي عين مؤخرا وزيرا للتنمية السياسية والبرلمانية، أكدت الإدارة العليا في "الأمانة" أنها تقف على مسافة متساوية من جميع المرشحين.
ورجحت مصادر مطلعة في "الأمانة" أن تقتصر المنافسة بين مرشحين فقط في ظل توافقات بين الأعضاء، إذ انعقدت خلال الأيام القليلة الماضية سلسلة من الاجتماعات التي قالت عنها المصادر "إنها سعت للوصول إلى تفاهمات حيال النائب الجديد".
ومن المقرر أن ينتخب نائب الأمين الجديد في الجلسة المقررة في السابع والعشرين من الشهر الحالي، إذ يعلن أمين عمان عقل بلتاجي عن شغور المنصب ويصار إلى إجراء انتخابات بالتصويت السري.
وكان الشواربة فاز بمنصبه بعد منافسة شديدة مع اثنين من الأعضاء في انتخابات "النائب" في أول جلسة عقدت بعد انتخاب مجلس الأمانة في آب (أغسطس) 2013.
وقال أعضاء في المجلس لـ "الغد"، إن انتخاب نائب لأمين عمان له ارتباط مباشر بـ "الأمين"، للوصول إلى "هارمونيكا" في العمل.
وينص قانون البلديات النافذ حاليا، على أن مجلس الأمانة بكامل أعضائه المنتخبين والمعينين هم من ينتخبون نائب الأمين.
ولا يوجد صلاحيات محددة في القانون لمهام نائب الأمين، وهي مرتبطة بشخص الأمين الذي يمنح صلاحيات لنائبه في حالات يراها ضرورية لغايات تسيير العمل، لكنه ينوب عنه في حال وجوده خارج البلاد. ويبلغ عدد اعضاء مجلس "الأمانة" 42 عضوا، منهم 22 منتخبون و6 على الكوتا النسائية والباقي يتم اختيارهم بالتعيين، ويمثلون مؤسسات خدمية وحكومية.

moayed.abusubieh@alghad.jo

التعليق