تقنية حديثة لعلاج القلب في مدينة الحسين الطبية

تم نشره في الأحد 24 نيسان / أبريل 2016. 05:15 مـساءً - آخر تعديل في الأحد 24 نيسان / أبريل 2016. 05:24 مـساءً
  • تقنية حديثة لعلاج القلب في مدينة الحسين الطبية -(بترا)

عمان- تمكن فريق طبي أردني في مركز الملكة علياء لأمراض وجراحة القلب بمدينة الحسين الطبية، من إجراء عملية قسطرة لفتح الشريان التاجي الأيمن المسدود بشكل كامل، وذلك بالطريقة العكسية (الإكس كارت) عن طريق الشرايين الجانبية المغذية له، عبر الشريان التاجي الأيسر، بعد تعذر فتح الشريان التاجي الأيمن بالطريقة الأمامية التقليدية.

وبين رئيس اختصاص أمراض القلب العميد الطبيب عبدالله عميش، أن هذه العملية هي الأولى من نوعها في المملكة واجريت بجهود وكفاءات محلية وتعتبر من أكثر العمليات المعقدة والنادرة على صعيد التداخلات الإكليلية.

وذكر رئيس الاختصاص ان المريضة عانت قبل العملية من اعراض الذبحة الصدرية ،وبعد اجراء العملية التي جنبتها اجراء عملية القلب المفتوح ، تخلصت من معاناتها وحاجاتها للعديد من العلاجات.

يشار الى ان مركز الملكة علياء يعمل باستمرار على ادخال كافة التقنيات الحديثة لعلاج امراض القلب ، (ستار ، ميني ستار ، الاختراق الامامي ، التصعيدي ، الاختراق الخلفي التصعيدي وتقنية الإكس كارت ) بالاضافة الى وجود اجهزة قلبية عالية التقنية مثل ( استخدام الموجات فوق الصوتية لأوعية الدم (IVUS) واستخدام جهاز قياس احتياط التروية الجزئي او الفوري (FFR_IFR) ، وجهاز الحفر التاجي (Rotablation).-(بترا)

التعليق