بدء العمل بمشروع المخطط الشمولي لتنمية وادي عربة

تم نشره في الاثنين 25 نيسان / أبريل 2016. 12:00 صباحاً

عمان - عرض الائتلاف الاستشاري الذي تقوده مجموعة (HS) العالمية للاستشارات الهندسية والعمرانية خلال لقاء مع مختصين في سلطة وادي الأردن بحضور وزير المياه والري حازم الناصر، لتصوراته ومقترحاته لمشروع المخطط الشمولي للتنمية المتكاملة لوادي عربة.
وقال بيان صحفي اصدره الائتلاف أمس إن العرض تضمن مناقشة مجموعة من المقترحات المتعلقة بالمشروع والذي تهدف من خلاله سلطة وادي الأردن إلى اعداد مخطط شمولي متكامل يوجه تنمية القطاعات في وادي عربة بطريقة كفؤة ومتوازنة ومستدامة للسنوات الثلاثين القادمة بما يعود بالمنفعة على الأردن عموما والمجتمع المحلي في منطقة وادي عربة على وجه الخصوص.
واشار البيان إلى أن المقترحات تضمنت دراسة اعداد جدول أعمال لتنفيذ مشاريع التنمية المقترحة وبما يتلاءم مع طبيعة المنطقة ومواردها، خلال مدة 270 يوما وهي فترة إعداد المخطط الشمولي من قبل الائتلاف الاستشاري.
واعتبر مدير عام المجموعة المهندس هاني السحولي ان مشروع المخطط الشمولي يعتبر من اهم المشروعات الحيوية الذي سيكون للمجموعة دوراً ريادياً ورئيساً فيه، مؤكدا ان المجموعة ستضع كامل الطاقات والخبرات والامكانيات لإنجاح المشروع .
وبين ان المشروع يركز على دراسة متكاملة وصولا إلى استراتيجية تنموية تنعكس ايجابا على الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية لسكان المنطقة، وتشمل مناطق لوجستية وحرف يدوية لخدمة البلديات والمناطق السكنية الجديدة وقطاعات التعليم والصحة والنقل والسياحة والصناعة والطاقة والتعدين.
وأوضح ان المشروع يهدف ايضا الى اعداد مخطط شمولي متكامل لتطوير استخدامات الاراضي في منطقة وادي عربة، والى تحديد متطلبات البنى التحتية للمنطقة للأعوام الثلاثين القادمة بما يتلاءم مع خطط التطوير التي يقوم بإعدادها الائتلاف الاستشاري والمجالات الاستثمارية والسكنية والسياحية وغيرها، بالإضافة الى تقييم امكانيات الاستثمار للأنشطة الاقتصادية وتحديد منهجية إدارة الاراضي ضمن منطقة الدراسة وإعداد استراتيجية تسويق تعزز المنطقة وتجذب استثمارات جديدة، وتقديم البرامج و الخطط لتنفيذ احتياجات المنطقة من المشاريع.-(بترا)

التعليق