وفاة خلدون المالح مخرج "صح النوم" و"مقالب غوار"

تم نشره في الثلاثاء 26 نيسان / أبريل 2016. 02:15 مـساءً
  • المخرج السوري خلدون المالح -(أرشيفية)

بيروت- توفي المخرج السوري خلدون المالح المعروف خصوصا بإخراجه للتلفزيون عددا من أشهر مسلسلات الفنان دريد لحام ابرزها "صح النوم" و"مقالب غوار"، مساء الاثنين في الولايات المتحدة عن 78 عاما بعد صراع مع المرض، على ما افادت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا".

وأوردت وكالة سانا الثلاثاء "غيب الموت مساء أمس المخرج والإعلامي الكبير خلدون المالح عن عمر يناهز 78 عاما إثر معاناته مع مرض عضال".

وخلدون المالح مولود في دمشق سنة 1938، وهو من اوائل المنتسبين الى نقابة الفنانين السوريين سنة 1968.

وعمل خلدون المالح في التلفزيون السوري منذ تأسيسه في مطلع ستينات القرن الماضي وخضع لدورات تدريبية كمذيع ومقدم ثم كمخرج تلفزيوني.

كما كان عضوا في مجلس نقابة الفنانين السوريين لدورات عدة.

ويعتبر المخرج الراحل من أبرز المخرجين التلفزيونيين في سورية، إذ يملك في رصيده عددا كبيرا من الأعمال التي حققت نجاحا جماهيريا بارزا على الشاشة الصغيرة.

واشتهر المالح بإخراجه أبرز مسلسلات الفنان السوري دريد لحام خصوصا "مقالب غوار" (1968) و"صح النوم" (1972) و"ملح وسكر" و"وين الغلط" (1979)، وصولا الى مسلسل "وادي المسك" الذي شكل اخر تعاون تلفزيوني بين المالح ولحام سنة 1982.

وتولى المالح ايضا إخراج الفيلم السينمائي صح النوم (1975) فضلا عن إخراجه التلفزيوني لعدد من الاعمال المسرحية لدريد لحام ومحمد الماغوط بينها "ضيعة تشرين" (1974) و"غربة" (1976) و"كاسك يا وطن" (1979).

وباتت الاعمال التي تعاون فيها المالح مع لحام من كلاسيكيات الشاشة الصغيرة في سورية والبلدان العربية، اذ عكست هموم المواطنين ومشكلاتهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية بقالب كوميدي محبب.

ومن آخر اعماله إخراج مسلسل "الجمل" (1999) الذي حصل بفضله على الجائزة الأولى للدراما في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون، ليغيب بعدها عن ساحة الاخراج الدرامي.

ونعى نقيب الفنانين السوريين زهير رمضان المخرج الراحل، واصفا اياه بأنه "أحد رواد الدراما في سوريا منذ انطلاقتها قبل أكثر من خمسين عاما"، مؤكدا أن "عزاءنا بأعماله الخالدة التي ستظل زادا للفن السوري".-(ا ف ب)

التعليق