المرصد العمالي يطلق حملة "حقي أتنظم بنقابة" الأحد

تم نشره في الخميس 28 نيسان / أبريل 2016. 11:00 مـساءً

عمان- الغد- يطلق المرصد العمالي الأردني، التابع لمركز الفينيق للدراسات الاقتصادية الأحد المقبل، حملة "حقي أتنظم بنقابة"، التي تهدف إلى كسب التأييد لحق العمال في حرية التنظيم النقابي.
ويأتي إطلاق الحملة، تحت وسم (#حقي_اتنظم_بنقابة)، بالتزامن مع حلول اليوم العالمي للعمال، فيما تسعى الحملة إلى توعية العمال بحقهم في التنظيم النقابي وحرية تشكيل النقابات، وكسب تأييد أصحاب المصلحة والشركاء لدعم هذا الحق.
وتستمر الحملة شهرا واحدا، ينظم خلاله المرصد عدة فعاليات بهدف تشكيل توافق على ممارسة هذا الحق، والضغط على صناع القرار لإقرار هذه الحقوق المصونة في الدستور والمعاهدات الدولية التي صادق عليها الأردن.
وتركز على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام للوصول إلى العمال لتوعيتهم بحقهم، إضافة إلى لقاءات ميدانية مع النشطاء العماليين للحصول على دعمهم.
وجدد المرصد التذكير بأن الدستور الأردني في المادة 16 منه، "ضمن حق العمال في التنظيم النقابي العمالي وحرية تشكيل النقابات، إضافة لضمان هذا الحق في المعاهدات والمواثيق الدولية التي صادق عليها الأردن، غير أن نصوص قانون العمل المعمول به تقيد بشكل كبير حق ممارسة حرية التنظيم النقابي في الأردن".
وقال إن تنفيذ الحملة يأتي "في ظل مؤشرات على غياب فاعلية النقابات القائمة حاليا، ومنها ضعف عضوية النقابات العمالية، وعدم فاعلية غالبيتها، وحرمان العاملين في القطاع العام من تشكيل نقابات، إضافة إلى أن الغالبية الكبرى من النقابات لم تجر فيها انتخابات داخلية ديمقراطية منذ أعوام طويلة".
ودعا المرصد العمال والقيادات العمالية ومؤسسات ونشطاء المجتمع المدني والنقابيين والصحفيين والإعلاميين إلى المساهمة في نشر الحملة بالتعبير عن آرائهم ومواقفهم إزاء حق التنظيم النقابي.

التعليق