الفايز يفتتح فعاليات مهرجان أم قيس السياحي الأول

تم نشره في الجمعة 29 نيسان / أبريل 2016. 04:41 مـساءً - آخر تعديل في الجمعة 29 نيسان / أبريل 2016. 05:15 مـساءً
  • مشاهد من أم قيس الأثرية - (الغد)

إربد- افتتح وزير السياحة والاثار نايف الفايز امس فعاليات مهرجان ام قيس السياحي الاول.

وأكد الفايز أهمية المحافظة على المواقع السياحية والاثرية في المملكه لاهميتها كموروث ثقافي، مبديا استعداد الوزارة لتقديم الدعم اللازم لانجاح الفعاليات السياحية.

وقال ان المهرجان سيشكل نموذجا جديدا للمهرجانات المحلية التي تسلط الضوء على الاماكن الاثرية مشيرا الى انها تحظى بإهتمام كبير من الوزارة لديمومة بقاء الموقع الأثري على اتم جاهزيته لإستقبال السياح والزوار.

واوضح ان الوزارة تقيم المهرجانات في اطار واجبها الوطني للنهوض بالقطاع السياحي ومنح المجتمعات دوراً أكبر في إدارة وتشغيل المنشآت السياحية وتعميق الثقافة السياحية المجتمعية بما يتناسب وحجم السياحة وأهميتها الإقتصادية والثقافية.

وبين الفايز انه تم عمل مشاريع خدمية في مدينة ام قيس الاثرية كمواقف السيارات وترميم ساحات ووحدات خدمية ومشروعات اخرى بكلفة مليون ونصف المليون دينار.

واكد عزم الوزارة طرح عطاء لتطوير وتحسين المسار السياحي وتفعيل مركز زوار أم قيس وتنظيم الأكشاك بالتنسيق مع الجهات المعنية مشيرا الى ان كلفة المشروع تبلغ نحو مائة الف دينار .

من جانبها اوضحت مدير سياحة اربد الدكتورة مشاعل الخصاونة أن المهرجان يهدف الى الترويج والتسويق لام قيس على المستويات الوطنية والعربية والاقليمية كونه يضاهي المهرجانات العالمية.

وقالت ان المهرجان يتضمن فقرات فنية وفلوكلورية ومسرحية و شعرية ومسرح الطفل الى جانب معارض للادوات الحرفية والتراثية للحفاظ على الموروث الثقافي ومعرضا للصور السياحية و الفن التشكيلي .

ويضم المهرجان في جنباته اجنحة الصناعات والحرف التقليدية والمأكولات الشعبية التراثية بواقع 62 طاولة لتشجيع الحرفيين على عرض منتجاتهم داخل المهرجان .

وأكدت أن المهرجان الذي يستمر حتى السادس من ايار المقبل يفتح ابوابه يوميا للمواطنين بالمجان لانه خصص في الدرجة الاولى للاسرة.

وقال رئيس بلدية خالد بن الوليد محمد الملكاوي في كلمة المجتمع المحلي أن المهرجان وبحسب فقراته ومدته وتنوعه يؤمل بان يكون من المهرجانات الناجحة التي تقيمها الوزارة بشراكة مؤسسات المجتمع المحلي.(بترا)

التعليق