صندوق البحث العلمي يصدر كتابا بمناسبة مئوية الثورة العربية

تم نشره في الاثنين 2 أيار / مايو 2016. 12:00 صباحاً

عمان - أصدر صندوق دعم البحث العلمي بمناسبة الاحتفال بمئوية الثورة العربية الكبرى كتاب "التحليل السياسي لخطابات صاحبي الجلالة الملك عبد الله الثاني والمغفور له الملك الحسين بن طلال"، الذي تضمن الخطابات منذ العام 1953 ولنهاية العام الماضي على شكل بانوراما وتحليلها وإخراجها في كتاب خاص قدم له سمو الأمير رعد بن زيد كبير الأمناء.
وبين الدكتور سعد أبو دية في تحليله السياسي للخطابات أن هذا العمل يعد نقطة متميزة في مسيرة الوطن.
وقال مدير عام الصندوق الدكتور عبد الله سرور الزعبي أن المبادرة تأتي في وقت تشتد فيه الحاجة لتجديد منهجية دراسة تاريخ القيادة الهاشمية لامة عظيمة ودفعت العرب وقادتهم الى تحقيق التطلعات القومية العربية وبناء دولة عربية حضارية وعصرية.
وأضاف أن القيادة الهاشمية وهي حملة رسالة الثورة العربية الكبرى رسخت الفكر العربي لدى الأردنيين القوميين بالفطرة ليكونوا سنداً للأمة العربية وخاصة الأشقاء في فلسطين.
ويتناول الكتاب التحليل السياسي لخطابات صحابي الجلالة على مدى (62) عاماً، بدءاً من استلام المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه سلطاته الدستورية عام 1953؛ ليقود مسيرة الأردنيين، ويبني صرحاً حضارياً قائماً على دولة القانون والمؤسسات المدنية الحديثة ويرسخ الانتماء للأمةالعربية.
وبحسب الصندوق فيشكل هذا العمل ثروة علمية لمستقبل الأجيال، خاصة وهو يقدم خطابات أصحاب الجلالة (الملك عبدالله الثاني ابن الحسين أدام الله عزه، وصاحب الجلالة المغفور له الحسين بن طلال طيب الله ثراه) على شكل بانوراما؛ لتبقى شاهداً على مرحلة في غاية الأهمية من تاريخ الأمة، ورافداً يستعين بها الباحثون والدارسون، وليعودوا إليها بأسرع الطرائق وأسهلها لدراسة التاريخ الحديث والاستدلال السياسي على روح الأمة من خلال قادتها.-(بترا) 

التعليق