‘‘الطاقة والمعادن‘‘ تراجع تعليمات نقل الكهرباء

تم نشره في الثلاثاء 3 أيار / مايو 2016. 11:00 مـساءً
  • عامل يقوم بتركيب أجهزة الطاقة المتجددة (ارشيفية)- (الغد)

رهام زيدان

عمان- كشف مصدر مطلع ان هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن تعكف حاليا على تعديل التعليمات المتعلقة بنقل الكهرباء بالعبور من مشاريع الطاقة المتجددة.
وقال المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، ان "الهيئة" ارتأت مراجعة التعليمات التي كانت اصدرتها في وقت سابق، ومعالجة العوائق بناء على التجربة العملية للمستثمرين والمشتركين، لتجاوز هذه المعيقات بما يحفز استمرارية التوجه إلى استخدام انظمة الطاقة المتجددة للمشتركين الاعتياديين، إضافة إلى المؤسسات وشركات القطاع الخاص.
وتوقع المصدر ان يتم اصدار التعليمات المعدلة خلال شهر أو شهرين كحد أقصى، حيث تعكف "الهيئة" حاليا على الاستماع إلى ملاحظات القطاع الخاص والشركات الكبرى التي ترغب بتبني انظمة طاقة متجددة لتغطية استهلاك منشآتها من الكهرباء، غير انها تصطدم بعائق نقل الطاقة من مكان الانتاج إلى مكان الاستخدام.
واصدرت "الهيئة" في وقت سابق تعليمات رسوم العبور للطاقة الكهربائية المولدة من مصادر الطاقة المتجددة ولغايات استهلاكها، كما اصدرت التعليمات المتعلقة بتكاليف ربط منشآت الطاقة المتجددة على شبكات التوزيع.
واصدرت "الهيئة" ايضا الدليل الارشادي لربط انظمة مصادر الطاقة المتجددة باستخدام نظام نقل أو توزيع الطاقة الكهربائية بالعبور، والتي تشمل اجراءات الربط على أنظمة النقل والتوزيع، لكل من مصادر الطاقة المتجددة الصغيرة والكبيرة والاجراءات المالية لكل من هذه الانظمة.
يشار إلى ان قطاع الطاقة يواجه تحدي معدلات النمو المرتفعة في الطلب على الطاقة الاولية والمتوقع ان تبلغ 5.1 بالمئة سنويا حتى عام 2020.
كما يواجه قطاع الطاقة معدلات نمو مرتفعة في الطلب على الطاقة الكهربائية، والمتوقع ان تبلغ 6.4 بالمئة سنويا حتى عام 2020، بالاضافة الى تأمين الاستثمار اللازم في صناعة الطاقة ومنشآتها.
وقال ان القطاع يواجه ايضا تحدي ارتفاع كثافة استهلاك الطاقة في الاردن، والتي بلغت في عام 2012 حوالي 208 كيلوجرام مكافئ نفط/1000 دولار بأسعار2010.

reham.zedan@alghad.jo

التعليق